الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع غطاء إصدار النقود من الذهب إلى 3.9 مليار دولار




 
ارتفع غطاء إصدار النقود من الذهب ليصل إلى 3.94 مليار دولار فى نهاية الشهر الماضى بالمقارنة بنحو 3.88 مليار دولار فى نهاية يونيو بزيادة تقترب من الـ 60 مليون دولار، وأكد مصدر مسئول بالبنك «المركزى» أن الزيادة فى غطاء إصدار النقود من الذهب جاءت كنتيجة لزيادة سعر أونصة الذهب عالمياً خلال شهر يوليو الماضى.
 
 
وطبقًا للجرد الشامل للذهب فإن وزن الذهب المودع بغطاء الإصدار يبلغ 75.6 طن، وهناك قيمة تقدر بنحو 2.7 مليار دولار من إجمالى قيمة الذهب هى التى تستخدم فى الاحتياطى النقدى أما القيمة الإجمالية فهى تدخل ضمن عناصر غطاء إصدار النقود فى السوق المحلية.
 
وأشار المصدر إلى أن احتياطيات الذهب كانت قد منيت بتقلص فى قيمتها فى شهور سابقة بسبب تذبذب أسعار الذهب عالميًا، حيث كانت قد سجلت 4.3 مليار دولار فى نهاية فبراير وهى أعلى قيمة سجلتها الاحتياطيات هذا العام.
 
 
يذكر أن هناك لجنة مشكلة من 15 عضوًا بالبنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات ومراقب حسابات البنك المركزى الخارجى وهيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة قد أعلنت فى شهر سبتمبر الماضى أن الذهب المصرى المدرج فى خزائن البنك المركزى كغطاء لإصدار النقد آمن وأنه لا صحة لتهريبه لصالح النظام السابق.
 
ويتم جرد الذهب بالمركزى وفقًا للسياسة المقررة من مجلس إدارة البنك المركزى بشأن إجراءات جرد احتياطى مصر من الذهب المودع بخزائن البنك المركزى كغطاء لإصدار النقد حيث يتعين إجراء جرد الذهب كل 5 سنوات وفقًا للأسلوب الذى يتفق عليه ما بين إدارة البنك والجهاز المركزى للمحاسبات ومراقب حسابات البنك الخارجى.