السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شعبة البقالة: منظومة السلع فاشلة.. والهيئة غير قادرة على توفير الكميات المطلوبة

شعبة البقالة: منظومة السلع فاشلة.. والهيئة غير قادرة على توفير الكميات المطلوبة
شعبة البقالة: منظومة السلع فاشلة.. والهيئة غير قادرة على توفير الكميات المطلوبة




كتب - نشأت حمدى
اتهمت شعبة البقالة التموينية وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفشل فى تطبيق منظومة السلع التموينية الجديدة بعد استمرار العجز فى حصة الزيت التموينى للشهر الثالث على التوالى.
وقال رئيس شعبة البقالة التموينية وليد الشيخ فى تصريح إن وزارة التموين غير قادرة على توفير حصة الزيت التموينى منذ 3 اشهر خاصة أن نسبة العجز وصلت خلال الشهر الحالى الى اكثر من 75% مؤكدا أن الشعبة طالبت الوزارة اكثر من مرة بضرورة البحث عن حل لتلك المشكلة الا أن كل حلولها باءت بالفشل.
وأوضح الشيخ أن وزارة التموين لم يكن لديها اى رد على مطالب الشعبة بحل ازمة الزيت سوى التأكيد على وجود ازمة فى الزيت الخام لافتا إلى أن الحصة المقررة من الزيت التموينى شهريا من قبل وزارة التموين والتى تصرف على البطاقات التموينية لأكثر من 73 مليون مواطن تبلغ 140 ألف طن شهريا.
 وفى السياق ذاته كشف مصدر مطلع بوزارة التموين أن عدم توفير وزارة المالية الأموال اللازمة لشراء الزيوت كان سببا رئيسيا فى تعثر وصول الكميات المطلوبة. واضاف أن هيئة السلع التموينية التابعة للوزارة والمكلفة بتوفير الحصص التموينية كانت على علم منذ شهر يناير الماضى بوجود عجز شديد فى الزيت التموينى يؤثر على الكميات المطروحة لدى البقالين. وأضاف أن وزير التموين الدكتور خالد حنفى طالب رئيس هيئة السلع التموينية بضرورة التحرك قبل حدوث أى عجز فى الزيت إلا أن محاولاته لم تفلح فى توفير الكميات المطلوبة. ويذكر أن أزمة الزيت التموينى بدأت فى شهر فبراير الماضى وكان العجز فى حصة الزيت 40% ثم ارتفع فى شهر مارس الى ما يصل من 50% ليصل العجز فى شهر إبريل الى 75%.