الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تطلب 11.2 مليار جنيه من البنوك

الحكومة تطلب 11.2 مليار جنيه من البنوك
الحكومة تطلب 11.2 مليار جنيه من البنوك




يطرح البنك المركزى، نيابة عن وزارة المالية، اليوم وغدًا الاثنين، أذون خزانة وسندات حكومية، بقيمة اجمالية 11 مليارًا و250 مليون جنيه، ويأتى ذلك فى إطار الاجراءات التى تتخذها الحكومة بالتعاون مع السلطة النقدية لمواجهة عجز الموازنة العامة والذى من المتوقع أن يربو على 240 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى 2014-2015.
وطبقًا لمصدر مسئول بالبنك المركزى، فإن مصرفه يطرح اليوم الأحد أذون خزانة قصيرة الأجل بقيمة 6.5 مليار جنيه، تتوزع على اثنين من الآجال أحدهما 91 يومًا بقيمة 2.5 مليار جنيه، والثانى 266 يومًا بقيمة 4 مليارات جنيه.
ولفت المصدر إلى أن حصيلة أذون الخزانة تضخ لوزارة المالية لمواجهة الاحتياجات العاجلة للدولة والالتزامات السريعة، مثل توفير أجور موظفى الدولة، وسداد مديونيات حل موعد استحقاقها.
وأضاف إنه إلى جانب أذون الخزانة سيتم طرح سندات طويلة الأجل بقيمة 4 مليارات و750 مليون جنيه غدًا الاثنين، مشيرًا إلى أن قيمة السندات تتوزع على اثنين من الآجال أيضًا أحدهما 5 سنوات بقيمة 3 مليارات جنيه، والثانى 10 سنوات بقيمة مليار و750 مليون جنيه.
وذكر المصدر أن السندات طويلة الأجل يتم استخدام حصيلتها لتعزيز قدرة الدولة على تنفيذ المشروعات الاقتصادية والتنموية المدرجة فى الخطة الاقتصادية والاجتماعية للدولة.