الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ذا ناشيونال: مصر لا ترغب فى التورط داخل «مستنقع اليمن»

ذا ناشيونال: مصر لا ترغب فى التورط داخل «مستنقع اليمن»
ذا ناشيونال: مصر لا ترغب فى التورط داخل «مستنقع اليمن»




ترجمة - داليا طه وإسلام عبدالكريم


رأت صحيفة «ذا ناشيونال» الإماراتية الناطقة باللغة الإنجليزية، أن تصريحات مصر والمملكة العربية السعودية بشأن الاستراتيجية العسكرية فى اليمن غير واضحة وتعمق الغموض والتكهنات فى وسائل الإعلام بكلا البلدين.. وأوضحت الصحيفة أن مصر تعتبر اليمن ذات أهمية استراتيجية لأمنها القومى بسبب سيطرتها على المدخل الجنوبى للبحر الأحمر «باب المندب» كما أنها ليست على استعداد للسماح لإيران بالسيطرة على العالم العربي، خاصة فى ظل دعم طهران للمتمردين الحوثيين.
وأشارت إلى أن مصر قد لا ترغب فى التورط فى مستنقع اليمن خاصة أنها تواجه حربًا شرسة فى سيناء وغيرها من المدن كما أن الوضع فى اليمن أصبح معقدًا وتعدى الحدود العسكرية لأن إيران ستكون على استعداد لإغلاق مضيق باب المندب لمواجهة القوة البحرية الأمريكية فى المنطقة.
فى نفس الوقت شددت على أن مصر سوف تفعل ما بوسعها لمواجهة انتشار النفوذ الإيرانى الذى يمثل قلقًا مشتركًا بين دول مجلس التعاون الخليجى ومصر. وأن القاهرة قد تشترك فى عمليات برية محدودة لتجنب وقوع خسائر فادحة.
على جانب آخر، رأت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أن كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وإيران يتسابقان من أجل الوصول لقناة السويس، وموضحة أنه بسبب الأحداث المضطربة التى تشهدها اليمن فقد نشب صراع للسيطرة على المياه الإقليمية. مضيفة أن خليج عدن ومضيق باب المندب - المؤدين للممر التجارى الأهم فى مصر والعالم قناة السويس - تحولا لهدف جذاب للغزو من السيطرة.