الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأوقاف تحكم قبضتها على مساجد «الشوقيين» بالفيوم

الأوقاف تحكم قبضتها على مساجد «الشوقيين» بالفيوم
الأوقاف تحكم قبضتها على مساجد «الشوقيين» بالفيوم




كتب - أشرف أبو الريش الفيوم - حسين فتحى


بعد 4 سنوات من انتشار مساجد الجماعات التكفيرية، التى لا تتبع وزارة الأوقاف، بالعديد من مراكز الفيوم، شنت مديرية أوقاف المحافظة حملة على تلك المساجد التى يقودها أحمد عرفة الملقب بأمير الجماعة. ونفى الدكتور محمد محمد مختار جمعة وزير الأوقاف شائعة جمع المصاحف من بعض مساجد الفيوم وإحراقها وأكد أنه تم تشكيل لجنة قوية لفحص مكتبات المساجد التى كان يسيطر عليها الشوقيون.
الوزارة بدورها قامت بإزالة 13 صندوقًا لجمع الأموال كانت معلقة على سور مسجد صلاح الدين بالمنيل، دون سند قانونى أو ترخيص، وأنه تبين أنها باسم لجنة ليس لها وجود قانونى بمسجد صلاح الدين، وتمت إزالة جميع اللافتات الخاصة بجمع الأموال على أسوار المسجد.  وقال الدكتور عبد الناصر نسيم عطيان، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم أنه تم التحفظ على 7 مساجد تابعة «لجماعة الشوقيين التى تتبع الفكر التكفيرى منها مسجد «السنية» بقرية كحك التابعة لإدارة «الشواشنة».
وأشار وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، أنه تم التحفظ على مجموعة كبيرة من الكتب وإغلاق كتاب أسسه التكفيريون بقرية العلواية وكذلك مصادرة المئات من المنشورات المحرضة على العنف. ويذكر أن جماعة التكفير والهجرة قامت ببناء العديد من المساجد بمراكز أبشواى وسنورس ويوسف الصديق على الأراضى الزراعية دون الحصول على ترخيص وكانوا يقومون بالتجمع بها خلال يومى الثلاثاء  والجمعة من كل أسبوع.