الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخارجية تترقب إقرار الرئيس للحركة الدبلوماسية

الخارجية تترقب إقرار الرئيس للحركة الدبلوماسية
الخارجية تترقب إقرار الرئيس للحركة الدبلوماسية




كتب - حمادة الكحلى


تشهد وزارة الخارجية حالة من الترقب انتظارًا لحركة تنقلات السفراء فى عدد من العواصم المهمة من أبرزها الكويت والسعودية وبرلين وفيينا وغيرها، حيث تخلو أماكن السفراء المصريين بهذه العواصم لانتهاء سنوات بعثتهم أو بلوغهم سن التقاعد القانونية.
تحركات مكثفة يقوم بها بعض السفراء طمعًا فى الحصول على مقعد مميز فى إحدى السفارات المصرية فى الخارج، كما تسود حالة من التكهنات حول ترشح بعض الأسماء لعدد من العواصم المهمة من بينها تأكيدات حول ترشيح السفير ياسر رضا وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير لمقعد سفير مصر فى برلين خلفًا للسفير محمد حجازى الذى انتهت فترة ابتعاثه.
وذكرت مصادر مطلعة بوزارة الخارجية أن السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية تم ترشيحه لمقعد سفير مصر فى فيينا كما تدور التكهنات حول ترشيح السفير عمرو معوض مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية لأى من سفارتى مصر فى السعودية أو الكويت لخبرته فى العمل القنصلى حيث تتطلب هاتين البعثتين تلك الخبرة لخدمة الجاليتين الكبيرتين فى  السعودية والكويت.
وكشفت المصادر أن إدارة السلكين بوزارة الخارجية عرضت الحركة الدبلوماسية على وزير الخارجية سامح شكرى للتوقيع عليها ثم رفعها إلى رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أن الوزير أجرى عدة تغييرات جوهرية بها وأعادها مرة أخرى إلى إدارة السلكين قبل أن يرفعها إلى رئيس الجمهورية للتوقيع عليها.
وأوضحت المصادر أنه عقب إقرار الحركة الدبلوماسية يتم إخطار الدول الأجنبية بأسماء السفراء الجدد وتقديم صورة من أوراق اعتمادهم ثم الانتظار لحين موافقة تلك الدول على ترشيح هؤلاء السفراء، ثم فيما بعد يغادر السفراء لتقديم أوراق اعتمادهم والبدء فى ممارسة عملهم.