الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيادة كبيرة فى «الدواجن» بنسبة %20

زيادة كبيرة فى «الدواجن» بنسبة %20
زيادة كبيرة فى «الدواجن» بنسبة %20




كتب – هيثم يونس


كشف د، عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية أن توقف البورصة الرئيسية فى القليوبية ساهم فى سيطرة السماسرة على الأسواق  والتحكم فى الأسعار.  وأكد أن أسعار الدواجن ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية حيث سجل سعر الكيلو بالمزارع 16 جنيهاً ليصل إلى المستهلك بسعر 19 جنيهاً و23 للمعبأة.
وتوقع رئيس شعبة الثروة الداجنة أن تشتعل الأسعار مع اقتراب شهر رمضان لترتفع بنسبة 20 % على الأقل لمواجهة زيادة معدلات الطلب وحجم الاستهلاك الذى يتزايد بمعدل 25% خلال شهر رمضان.
وقال: إن فشل مجلس إدارة بورصة الدواجن الرئيسية فى ادارة منظومة الثروة الداجنة بحرفية والتسعير بما يراعى مدخلات الإنتاج هو ما أدى إلى توقفها.  
وأكد أن الشعبة لا تزال تبحث عن بدائل لخروج مشروع انشاء بورصة الكترونية لقطاع الثروة الداجنة إلى النور حيث يتطلب انشاؤها مظلة تشريعية واصدار قانون لتأسيس البورصة الإلكترونية والتى سوف تسهم فى ضبط الأسواق والقضاء على عشوائية التسعير.
فى سياق متصل أكد أن شعبة الثروة الداجنة خاطبت وزارة الزراعة لإنهاء توفيق أوضاع 60% من المزارع  التى مازالت غير مرخصة لزيادة معدلات الإنتاج من ناحية وتوفير معايير السلامة الصحية ومنع انتشار الأوبئة، مشيرا إلى أن محافظة الشرقية تضم وحدها 6 الآف مزرعة غير مرخصة وتفتقر إلى معايير السلامة الصحية.
وأشار إلى حجم إنتاج القطاع يصل إلى 1.6 مليون طائر يوميا تزيد على 2 مليون طائر خلال شهر رمضان حيث تضم منظومة الإنتاج نحو 30% من صغار المربين استعداداً لزيادة معدلات الاستهلاك خلال شهر رمضان.