الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البشير رئيسًا للسودان ويحصد 94% من الأصوات

البشير رئيسًا للسودان ويحصد 94% من الأصوات
البشير رئيسًا للسودان ويحصد 94% من الأصوات




كتبت – نشوى يوسف – وكالات الأنباء


 أعلنت المفوضية القومية للانتخابات فى السودان  أمس الاثنين  فوز الرئيس عمر حسن البشير بولاية جديدة بحصوله على 94.5 بالمائة من الأصوات فى انتخابات الرئاسة التى جرت فى وقت سابق من الشهر الجارى.
وبحسب التقرير المنشور على وكالة الأنباء السودانية الرسمية، فإن البشير حصل على نحو 5.25 مليون صوت، مقارنة بحصول مرشح حزب الحقيقة الفيدرالى على 1.43 فى المائة من الأصوات بعد حصوله على نحو 79 ألف صوت.
ولفتت اللجنة العليا للانتخابات السودانية أن نسبة المشاركة بلغت 46.4 فى المائة، وبلغ عدد المسجلين 13 مليونًا 126 ألف ناخب فيما بلغ عدد المقترعين ستة ملايين و91 ألفا.
وشملت عملية التصويت بالانتخابات التشريعية ثلاث بطاقات الأولى للدوائر الجغرافية، والثانية للقوائم الحزبية النسبية، والثالثة لقوائم المرأة التى تستحوذ على 25% من مقاعد البرلمان بنص الدستور. كما توجد ثلاث بطاقات لانتخاب المجالس التشريعية للولايات البالغ عددها 18 ولاية.
وفاز البشير فى انتخابات ترشح فيها 15 منافساً، حيث تبدأ فترة رئاسته الجديدة - وهى لمدة 5 سنوات - بعد 26 عاماً فى الحكم.
وقاطعت أحزاب المعارضة الأساسية الاقتراع منها حزب الامة القومى الذى يتزعمه الصادق المهدى والحزب الشيوعى  على اعتبار أن الظروف غير مناسبة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.
وكانت الانتخابات قد شهدت الانتخابات التى بدأت فى 13 إبريل واستمرت أربعة أيام مشاركة ضعيفة، الأمر الذى أكدته بعثة مراقبى الاتحاد الإفريقى، إذ تحدثت عن «مشاركة ضعيفة بشكل عام فى جميع أنحاء البلاد».
ويقول دكتور هانى رسلان رئيس دراسات دول حوض النيل بمركز الأهرام الاستراتيجى أن الانتخابات الأخيرة لن يحدث معها تحول فى المسار السياسى بالسودان ، لانها انتخابات أدارها حزب سياسى كبير يدور فى فلكه مجموعة من الأحزاب الصغيرة ليست بنفس القوة.
وأضاف إن العملية السياسية الموجودة الآن لا تعنى أن الأمور على مايرام وإنما هناك أزمات سياسية وعسكرية واقتصادية تتفاقم بصورة أكبر مما سيؤدى إلى احتمالية حدوث انفصال  بالسودان.