الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معالجة نفسية ترصد أزمات الفتيات فى مجتمعاتنا العربية

معالجة نفسية ترصد أزمات الفتيات فى مجتمعاتنا العربية
معالجة نفسية ترصد أزمات الفتيات فى مجتمعاتنا العربية




كتبت - رانيا هلال
عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر مؤخرا المجموعة القصصية «لكل فتاة أزمة .. قصص من واقع الحياة» للكاتبة والمعالجة النفسية «د. موزة عبد الله المالكى».
المجموعة تحمل الرقم (17) فى مؤلفات الكاتبة والحاصلة على أول جائزة تشجيعية لدولة قطر فى التربية والعلوم الاجتماعية والنفسية، عام 2005م، ولقب سفيرة للسلام فى العالم عام 2008م، والمرشحة لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2005م.
فى هذه المجموعة القصصية نرى خلاصة تجارب حقيقية وواقعية ملموسة ومؤثرة، ومستوحاة من فكر علمى وحيوى متواصل يتواكب مع واقع الحياة التى عاشتها الكاتبة موزة المالكى تبحث فيها عن الطريقة المُثلى لسير أغوار الفتيات فى مجتمعاتنا العربية، والتوصل إلى القلاقل التى تعطل وتعرقل سيرهن، فتجعلهن يحيدن عن الطريق الصحيح إلى طرق أخرى وعرة المخاطر فيها صعوبة، لذا عملت جاهدة للتوصل والتعرف على خريطة النفس البشرية حتى توصلت إلى بعض ما هو خفى فيها، ولكنه إن صحَّ كان مفتاحًا سحريًا للسير الصحيح فى طريق الحياة.
على هذا الأساس صارت الكاتبة فى هذه المجموعة تنتقل بنا من مرحلة إلى مرحلة ومن مكان إلى مكان ومن حالة إلى أخرى، كما جاءت ليست على نسق واحد، وإنما شاملة لنماذج متعددة ومتباينة فيما بينها، فنرى نماذج عمرية متباينة، كما نرى تباينًا فى النوع البشرى، وتباينًا فى البيئات والطبائع والانفعالات والحالات، وتأخذنا إلى خضم الحياة.
من قصص المجموعة: «ليلى والانتظار- مها: حرمان داخل أسوار المنزل - منيرة: رجل يطارده الماضى -   لولوة: الحب المفروض - علياء: من يُنقذ هذا الحب من قيوده؟ - تهاني: الشعور بالوحدة  - اعتدال: قصة زواج ميلودرامى - سمية: خطيبى شقيق حبيبى - سلوى: لحظات من اليأس - أمل: فضول يؤدى إلى العذاب».