السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صالح يعتزل السياسة أواخر أغسطس




ذكرت مصادر مطلعة فى صنعاء أن الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح يعتزم التخلى عن رئاسة حزب المؤتمر الشعبى العام وإعلان اعتزاله الحياة السياسية نهائياً فى مؤتمر عام للحزب مقرر عقده أواخر الشهر الجارى والذى يصادف الذكرى الثلاثين لتأسيس الحزب عام 1982.
 
واعترف القيادى البارز عضو المكتب السياسى فى حزب المؤتمر الشعبى بوجود ضغوط دولية وإقليمية خصوصاً من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لإقناع صالح بمغادرة الحياة السياسية نهائياً وإفساح الطريق أمام الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى لإنجاح المرحلة الانتقالية التى تمتد حتى 2014 وفقاً لما نصت عليه المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية.
 
ولفت القيادى الذى فضل عدم ذكر اسمه إلى أنه من المرجح أن يكون الرئيس الجديد للحزب هو الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى الذى يشغل حالياً منصب نائب رئيس المؤتمر الشعبى العام والأمين العام للحزب.
 
وخلال الآونة الأخيرة برزت إلى السطح خلافات عميقة داخل حزب المؤتمر الشعبى العام، أكبر الأحزاب اليمنية، بين تيار موالٍ لصالح ويتمسك باستمراره كرئيس للحزب بعد أن تخلى عن رئاسة البلاد، وتيار معتدل ينادى بإصلاحات داخل المؤتمر وضرورة تولى هادى رئاسة الحزب بعد أن أصبح رئيساً للجمهورية.
 
ومن جانبه علّق السياسى اليمنى البارز نصر طه مصطفى ان عملية إنقاذ حزب المؤتمر الشعبى العام من الانقسام والتشظّى على قدر كبير من الأهمية. هذا الحزب شريك فى الحكم وصاحب الأغلبية النيابية، ومازال الرئيس صالح يترأسه
 
واعتبر مصطفى إن استمرار تمسّك صالح برئاسته يعنى أن يتجه الرئيس هادي، وهو النائب الأول لرئيس الحزب وأمينه العام، إما للانشقاق بالجزء الأكبر من الحزب، أو لتشكيل حزب جديد.
 
وأضاف مصطفى ان الفرصة الأخيرة تلوح لإنقاذ الحزب بانعقاد مؤتمره الثامن فى الذكرى الثلاثين لتأسيسه، حيث يفترض أن يتخلى صالح عن رئاسة الحزب لهادى ويعتزل الحياة السياسية نهائياً، كما هو مفترض منذ البداية، مقابل الحصانة الكاملة التى منحت له».