الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المطاحن ترفع أسعار استلام الغلال 30 جنيهًا فى الطن

المطاحن ترفع أسعار استلام الغلال 30 جنيهًا فى الطن
المطاحن ترفع أسعار استلام الغلال 30 جنيهًا فى الطن




كتب - نشأت حمدى


كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن وجود حالة من الارتباك بعدد من مديريات التموين بسبب المنافسة الشرسة لمطاحن القطاع الخاص للحكومة فى شراء الأقماح من المزارعين.
وأكدت المصادر أن أصحاب المطاحن الخاصة المتعاقدة مع الوزارة قامت برفع سعر استلام طن القمح من المزارعين بزيادة 30 جنيها عن الأسعار التى حددتها الحكومة، الأمر الذى أدى إلى إقبال المزارعين على القطاع الخاص للحصول على عائد أعلى.
وأوضح أن المشكلة الحقيقية أن أصحاب مطاحن القطاع الخاص قاموا بالتنسيق مع عدد من تجار الحبوب على مستوى الجمهورية وطالبوهم بشراء الأقماح من المزارعين بزيادة عن السعر الذى حددته الحكومة، الأمر الذى سيؤدى إلى تقليل عدد الكميات المتوقع استلامها خلال موسم التوريد الحالي.
وكان وزير التموين الدكتور خالد حنفى قد أكد أن الوزارة تكثف استعداداتها حاليًا لاستلام القمح المحلى من المزارعين والتجار، خلال الموسم الحالى الذى بدأ منتصف شهر إبريل الماضى، بسعر 420 جنيهًا للأردب، وذلك لضمان استلام أقماح جيدة، موضحًا أنه سيتم غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين.
وأشار إلى أنه من المتوقع استلام كميات تتراوح بين 3 ملايين و600 ألف طن و3 ملايين و700 ألف طن، مما يؤدى إلى زيادة الاحتياطى الاستراتيجى من القمح ليكفى حتى شهر أكتوبر المقبل.
وأضاف أنه ستتم إزالة كل العقبات أمام الموردين لاستلام جميع كميات القمح الموردة، كما تم تخصيص 10 مليارات جنيه للسداد فورًا للموردين عقب عمليات الاستلام والفرز وأن سعر طن القمح المحلى أعلى من سعر طن المستورد بما قيمته ألف جنيه لصالح الفلاح وذلك تدعيمًا وتشجيعًا له، مشيرًا إلى أنه تطبيق منظومة الخبز المدعوم فى 23 محافظة حاليًا وأنه ستتم تطبيقها فى الأربع المحافظات الباقية خلال أيام.
وقال: إن هناك عدة مشروعات قومية تتولاها وزارة التموين للحفاظ على الأقماح، وإنتاج خبز جيد للمواطنين للحفاظ على صحتهم، وهى تطوير 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة سيتم استلامها قريبًا.