السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انشقاق مدير مراسم القصر الجمهورى السورى.. وأمريكا تدرس الحظر الجوى




استمرارًا لحالة الانهيار فى أركان النظام السورى أكد الجيش السورى الحرب انشقاق محيى الدين المسلمانية مدير المراسم فى القصر الجمهوري.
 
وأوضح أن المسلمانية فى مكان آمن فى سوريا، وتحدث الجيش الحر عن انشقاقات على مستوى عال وبشكل متتال خلال الأيام المقبلة.
 
من جهة ثانية أكدت الحكومة الأردنية أمس أن رئيس الوزراء السورى المنشق رياض حجاب دخل الأردن فجرًا أمس الأول برفقة عدد من أفراد عائلته.
 
ميدانيًا ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أمس أن وحدات من الجيش شنت هجومًا كاسحًا على مجموعات مسلحة فى منطقة حريتان بريف محافظة حلب اسفر عن مقتل وجرح أعداد كبيرة من المسلحين.
 
وأشارت إلى أن قوات الجيش بالتعاون مع الجهات المختصة واصلت عملياتها فى أحياء مدينة حلب ضد المجموعات المسلحة، حيث قتلت فى منطقة بستان الباشا عددًا كبيرًا من المسلحين، وتم التعرف على بعض جثت المسلحين وأغلبيتها من جنسيات عربية ليبية ويمنية، وبعضها الآخر من الأفغان.
وأن القوات المسلحة السورية لاحقت فلول مجموعات مسلحة فى منطقتى الميسر ومساكن هنانو وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.
 
هذا فى الوقت الذى قام الجيش السورى بعملية برية واسعة تمكن خلالها من اقتحام حى صلاح الدين الذى كان يتحصن فيه مسلحون بالمئات وقتل العديد منهم وألقى القبض على آخرين.
ومن المتوقع أن تستمر عمليات تطهير حى صلاح الدين وباقى المدينة من المسلحين أيامًا عدة على خلفية امتلاء المدينة بالشوارع والأزقة الضيقة وسط مخاوف بوجود جيوب داخل الشقق السكنية يتحصن فيها المسلحون.
 
ويقصف منذ فجر أمس الجيش النظامى بشكل عنيف أحياء عدة يسيطر عليها الجيش الحر بمدينة حلب التى شهدت اشتباكات ومعارك عنيفة. وأفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان فى بيان بأن قتلى وجرحى سقطوا فى قصف القوات النظامية والذى شهدته أحياء الصاخور وسيف الدولة والشعار والحيدرية ومساكن هنانو بمدينة حلب.
 
وأشارت لجان التنسيق المحلية إلى أن القصف على مدينة حلب كان على أحياء السكرى والأنصارى الشرقى والمشهد وجسر الحج.
 
وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن «قصفًا مدفعيًا يستهدف الأحياء الشرقية من حلب».
وأكد نشطاء أن الجيش النظامى انسحب من أجزاء من حى صلاح الدين فى حلب بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلى الجيش الحر.
 
غير أن الجيش الحر نفى سيطرة القوات النظامية على حى صلاح الدين، مشيرًا إلى أن وحداته تسيطر على مطار حلب ومبنى الأمن السياسى بالمدينة، وأنها اسقطت طائرة حربية ودمرت خمسًا من دبابات النظام فى هذه الأثناء، سيطر الجيش السورى الحر على معظم مناطق ريف حلب باستثناء خمس نقاط عسكرية منها مطار منغ العسكري.
 
وفى درعا تعرضت بلدة نصيب لقصف عنيف بالمدفعية مما دفع سكان منطقة جابر الأردنية المقابلة لمغادرة بيوتهم. وقال مسئول رفيع فى حكومة الرئيس الأمريكى باراك أوباما أمس الأول ليس مستبعدًا فى نهاية الأمر فرض منطقة طيران محظور فوق جزء من سوريا.
 
وكان بعض المنتقدين الجمهوريين لأسلوب أوباما فى معالجة الأزمة السورية قد طالبوا بتفويض دولى لفرض منطقة حظر الطيران لمنع الطائرات الحربية السورية من القيام بعمليات فوق مناطق معينة وكذلك بتسليح مباشر بدرجة أكبر لقوات المعارضة التى تسعى للإطاحة بالرئيس الأسد.
 
وقال جون برينان كبير مستشارى أوباما لمكافحة الإرهاب «تدرس الولايات المتحدة دومًا المواقف لتبين نوع السيناريوهات التى قد تتكشف عنها وبناء عليه تدرس بعد ذلك نوع خطط الطوارئ التى قد تكون متاحة لمعالجة ظروف معينة.
 
وأضاف قوله إن هناك خيارت مختلفة يجرى الحديث عنها فى وسائل الإعلام ويلقى بعضها تأييدًا. وقال: «إن هذه أمور تدرسها الحكومة الأمريكية بعناية شديدة محاولة تفهم انعكاساتها ومحاولة تفهم المحاسن والمساوئ.
 
وعن منطقة الطيران المحظور رد بقوله: «لا أذكر أن الرئيس قال: إن شيئًا ما مستبعد.
وصرح مصدر دبلوماسي، طلب عدم الكشف عن اسمه، بأن وزير الخارجية الإسبانى السابق ميجيل انخيل موراتينوس والمفوض السابق للسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى خافيير سولانا هما المرشحان الأوفر حظًا لتولى منصب الوسيط الدولى لتسوية الأزمة السورية، بعد استقالة الوسيط السابق كوفى عنان.
 
عربيًا قالت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إن وزراء خارجية المجلس سيعقدون اجتماعًآ استثنائياً بمدينة جدة الأحد برئاسة السعودية لمناقشة تطورات الوضع فى سوريا. وأوضحت فى بيان أن الاجتماع الوزارى سيناقش التطورات الإقليمية والدولية، خاصة المتعلقة بالأوضاع فى سوريا وغيرها من الدول العربية.
 
ويأتى هذا الاجتماع الاستثنائى قبيل الاجتماع الذى دعا إليه الملك السعودى عبد الله بن عبد العزيز لرؤساء 57 دولة يمثلون منظمة التعاون الإسلامى لمناقشة الأوضاع فى سوريا، وذلك فى قمة استثنائية ستعقد يومى 14 و 15 أغسطس الحالى فى مكة المكرمة.
وأكدت مصادر فى السياق ذاته أن وزير خارجية قطر رئيس اللجنة المعنية بسوريا يجرى مشاورات لعقد اجتماع وزارى عربى عقب عيد الفطر للنظر فى تطورات الأزمة السورية وآخر المستجدات فى الخطة العربية الداعية إلى تنحى الأسد.