الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4 تحالفات عالمية تتنافس على تنفيذ محطة صرف «أبو رواش» خلال 30 شهرًا

4 تحالفات عالمية تتنافس على تنفيذ محطة صرف «أبو رواش» خلال 30 شهرًا
4 تحالفات عالمية تتنافس على تنفيذ محطة صرف «أبو رواش» خلال 30 شهرًا




كتبت - إسلام عبد الرسول


بعد تأجيل المناقصة الخاصة بالتحالفات العالمية المتنافسة على مشروع محطة صرف صحى أبو رواش بسبب الظروف السياسية خلال الفترة الماضية.
إلا أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخفيض مدة تنفيذ المشروع من 4 سنوات إلى عامين ونصف العام وراء التعجيل به، حيث تنتظر الشركات العالمية فض مظاريف المشروع الأسبوع المقبل.. خاصة بعد خفض سعر الفائدة على القرض، مما يسهم فى تحقيق ميزة للفائز.
 ويجرى جهاز مياه الشرب والصرف الصحى مراجعة أخيرة للعقود قبل إعلان التحالف العالمى الفائز بالمشروع حيث ستقدم 5 بنوك التمويل عبر قرض بقيمة 4 مليارات جنيه بعد  أن انتهت وزارة المالية من تقديم الضمانات الخاصة للبنوك بالتزامن مع توقيع عقد الترسية مع التحالف الفائز. وتجرى حالياً المنافسة بين 4 تحالفات هى تحالف أوراسكوم أكواليا فيولنا أى كات، وتحالف شركة الخرافى، وتحالف هوتشيف موتيتو، وتحالف ديجرامونت».
وستتقدم 3 بنوك تضم الأهلى المصرى ومصر والتجارى الدولى بـ60٪ من التمويل بمبلغ 4 مليارات جنيه من جملة استثمارات المشروع البالغة مليار دولار.
ويتضمن المشروع تصميم وتمويل ورفع القدرة الاستيعابية للمحطة من 1.2 مليون متر مكعب / يوم إلى 1.6 مليون متر مكعب / يوم  وإنشاء مرحلة معالجة ثانوية متقدمة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحى بأبو رواش.