الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نسبة اليورانيوم فى موقع الصندل الغارق 0.5 جزء من المليون

نسبة اليورانيوم فى موقع الصندل الغارق 0.5 جزء من المليون
نسبة اليورانيوم فى موقع الصندل الغارق 0.5 جزء من المليون




قنا - حسن الكومى


فى رسالة طمأنة للمصريين، كشف تقرير نتائج تحاليل قياس نسبة اليورانيوم فى النيل  الذى أعدته هيئة المواد النووية  أن نسبة عنصر اليورانيوم فى نهر النيل فى منطقة الصندل الغارق لا تتعدى 5,. جزء من المليون وهى نسبه آمنة وضئيلة وفقاً لمقاييس منظمة الصحة العالمية.
وقامت الهيئة بإجراء المسح الإشعاعى والبيئى لمجرى النيل وسحب 6 عينات من على سطح الماء مباشرة على مسافة متر واحد من الشاطئ و6 عينات من داخل المجرى على امتداد موقع الصندل الغارق بعد مرور 5 أيام على الحادث  فى مواقع أمام مؤخرة الصندل الغارق وامام مقدمته وعلى مسافة 100 متر قبله ومسافات 100 و 200 و 300 متر بعد الصندل.
وأثبتت النتائج أن نسبة اليورانيوم فى مياه النيل فى الحدود الطبيعية و اقل من النسب  المتعارف عليها عالميا.
وأكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا أن نهر النيل أصبح خاليا تماما من الفوسفات بعد أن تم سحب جميع الكميات من قاع النهر ولم يتبق سوى نسبة ضئيلة مازالت داخل الصندل الغارق.
وتقوم مديرية الشئون الصحية والإدارة العامة لحماية النيل التابعة لوزارة الرى وشركة مياه الشرب والصرف الصحى يوميا بسحب عينات من مياه النيل بمنطقة الصندل الغارق وكذلك أخذ عينات من محطات المياه وأخرى من طرود محطات المياه  وتقوم بسحب 3 جهات كل منها على حدة وأثبتت جميع التحاليل خلال الايام الستة الماضية وحتى اليوم سلامة  مياه النيل وصلاحيتها للاستهلاك الادمى واحتفاظها بخواصها الطبيعية المطابقة للمعايير المعتمدة من الاتحاد الأوروبى وبنسبة أقل من المسموح به محليا ودوليا
وفى سياق آخر بدأت  الفرق الفنية التابعة للقوات المسلحة فى صباح أمس فى محاصرة الصندل الغارق من جميع  الاتجاهات للبدء فى عملية انتشاله.