الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تجار الذهب يطالبون بتطبيق «القيمة المضافة» على المصنعية فقط

تجار الذهب يطالبون بتطبيق «القيمة المضافة» على المصنعية فقط
تجار الذهب يطالبون بتطبيق «القيمة المضافة» على المصنعية فقط




كتبت - ناهد إمام


تعقد شعبة المشغولات الذهبية بغرفة تجارة القاهرة اليوم الاربعاء اجتماعا لمناقشة الضريبة  الجديدة على القيمة المضافة والمطالبة بتطبيقها على المصنعية المحققة وليس سعر الذهب.
قال الدكتور وصفى أمين رئيس الشعبة العامة للمجوهرات والمعادن الثمينة بالاتحاد العام للغرف التجارية إن الاجتماع مع ممثلى وزارة المالية من مصلحة الضرائب على القيمة المضافة لشرح التطبيقات الخاصة بالضريبة الجديدة . وسيتم عرض مطالب تجار الذهب بحيث يتم تطبيق الضريبة على قيمة المصنعية المحصلة فقط والتى تمثل قيمة مضافة وليس على قيمة الذهب التى لاتتغير مع عمليات البيع للعملاء أو التبديل بأنواع أخرى من الذهب. وأوضح أن حركة المبيعات فى السوق تشهد تراجعا كبيرا نتيجة حالة الركود التى تجتاح الاقتصاد من جراء الالتزامات المالية الحالية على الأسر خاصة بالنسبة لنهاية العام الدراسى والدروس الخاصة بالمراجعات النهائية للامتحانات. وقال إن انخفاض حركة المبيعات تؤثر بصورة كبيرة على الدخل المحقق للعمالة فى ذلك المجال والتى كان يعتمد جزء منها على نسبة المبيعات المحققة.
واكد أن سعر الذهب محليا  يتأثر كثيرا بالتغييرات فى أسعار الفائدة الأمريكية فى الأسواق المالية العالمية وسعر الأوقية التى تؤثر أيضا على تحركات الدولار، لأن الذهب من السلع المقومة بالعملة الأمريكية.