الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4 تحالفات عالمية تتنافس على محطة صرف صحى «أبو رواش»

4 تحالفات عالمية تتنافس على محطة صرف صحى «أبو رواش»
4 تحالفات عالمية تتنافس على محطة صرف صحى «أبو رواش»




كتبت - إسلام عبد الرسول


قال مصدر مسئول بوزارة المالية: إنه سيتم الأسبوع المقبل فض المظاريف المالية الخاصة بالتحالفات العالمية المتنافسة على مشروع محطة صرف صحى أبو رواش وهو المشروع الأول للشراكة مع القطاع الخاص منذ ثورة 25 يناير.
وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة: إن المشروع تم تأجيل المناقصة الخاصة به بسبب الظروف السياسية خلال الفترة الماضية إلا أن اهتمام الرئيس السيسى بالمشروع بتخفيض مدة التنفيذ من 4 سنوات إلى عامين ونصف العامين وراء التعجيل بالمشروع.
وأشار إلى أن جهاز مياه الشرب والصرف الصحى يجرى مراجعة اخيرة للعقود قبل إعلان التحالف العالمى الفائز بالمشروع.
وأوضح المصدر أن هناك 5 بنوك ستقدم التمويل عبر قرض معبرى بقيمة 4 مليارات جنيه انتهت وزارة المالية من تقديم الضمانات الخاصة للبنوك لتوقيع عقود التمويل بالتزامن مع توقيع عقد الترسية مع التحالف الفائز.
وأشار المصدر إلى أن المنافسة تجرى بين 4 تحالفات، هى: «تحالف أوراسكوم أكواليا فيولينا آى كات، وتحالف شركة الخرافى، وتحالف هوتشيف موتيتو، وتحالف ديجرامونت».
وأكد المصدر أن خفض مدة التنفيذ جعل الشركات تراجع التكلفة المقدرة للمشروع وعلى الجانب الآخر سيسهم فى خفض سعر الفائدة على القرض المعبرى مما سيسهم فى تحقيق ميزة نسبية للتحالف الفائز.
وأوضح المصدر أن 3 بنوك تضم: الأهلى المصرى ومصر والتجارى الدولى ستقدم 60% من التمويل المطلوب حيث ستقدم البنوك 4مليارات جنيه من جملة استثمارات المشروع البالغة مليار دولار.
ويتضمن المشروع تصميم وتمويل ورفع القدرة الاستيعابية للمحطة من 1.2 مليون متر مكعب/يوم الى 1.6 مليون متر مكعب/يوم، وإنشاء مرحلة معالجة ثانوية متقدمة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحى بأبو رواش («محطة المعالجة»)، وتشغيل وصيانة  المحطة بالكامل بسعة 1.6 مليون متر مكعب اليوم.
وارجأت الحكومة المشروع اكثر من مرة بسبب تعديلات فى الشروط الفنية إلا أنه تم تحديد الأسبوع المقبل لإعلان التحالف الفائز وبالمشروع.
وأكد المصدر على أن عقود الشراكة مع القطاع الخاص لن تؤثر على سعر الخدمة المقدمة للمواطنين حيث ستتحمل الحكومة فرق التكلفة كدعم للمواطنين ولضمان مستوى خدمة أفضل.