الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محمد بن نايف أول ولى للعهد من جيل الأحفاد

محمد بن نايف أول ولى للعهد من جيل الأحفاد
محمد بن نايف أول ولى للعهد من جيل الأحفاد




الرياض ــ صبحى شبانة
أصدر العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز عددًا من القرارات تم بمقتضاها تعيين الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية وليًا للعهد، مع بقائه وزيرًا للداخلية، كما عين ابنه الأمير محمد بن سلمان وليًا لولى العهد مع احتفاظه بحقيبة وزارة الدفاع، إلى جانب منصب النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء ورئاسة مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية ليكون بذلك أصغر من تولى منصب ولى ولى العهد وهو المنصب الذى استحدثه العاهل السعودى الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وكان العاهل السعودى قد أصدر فجر أمس الأربعاء 25 أمرًا ملكيًا، أعفى بموجبها أخاه غير الشقيق الأمير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد، كما أعفى الأمير سعود الفيصل من منصب وزير الخارجية الذى شغله لمدة أربعين عاماً بناء على طلبهما.
وأشار العاهل السعودى إلى أن اختيار نجله الأمير محمد بن سلمان وليًا لولى العهد جاء لما يتمتع به من قدرات كبيرة اتضحت للجميع من خلال جميع الأعمال والمهام التى أنيطت به، وتمكن من أدائها على الوجه الأمثل، ولما يتمتع به من صفات أهلته لهذا، وأنه قادر على النهوض بالمسئوليات الجسيمة التى يتطلبها هذا المنصب.
وشهدت التغييرات الملكية ردود أفعال واسعة، حيث رحبت هيئة كبار العلماء بتغييرات خادم الحرمين الشريفين واعتبرتها درسا للعالم على حرص المملكة لخدمة قضايا الأمة.
وتعد تلك القرارات انتقالا سلسا للجيل الثانى فى نظام الحكم السعودى أو جيل الأحفاد كما يسميه البعض، حيث هدفت القرارات لتجاوز الصراعات والخلافات وتوضيح الرؤية السياسية داخليا وخارجيا.
فيما نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية تعليق مدير المركز العربى فى واشنطن، خليل جهشان الذى وصف ما جرى فى السعودية بأنه زلزال سياسي، وقال: «إن المملكة التى عرفناها من قبل لم تعد موجودة وأن تلك التغييرات سيكون لها تأثير كبير، على الساحة الدولية أيضا.