الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المؤسسات الصحفية تستعين بـ«محلب» لحل أزمة طبع الكتاب المدرسى

المؤسسات الصحفية تستعين بـ«محلب» لحل أزمة طبع الكتاب المدرسى
المؤسسات الصحفية تستعين بـ«محلب» لحل أزمة طبع الكتاب المدرسى




كتبت - مينرفا سعد
طالبت المؤسسات الصحفية بتدخل  المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لحل أزمة مناقصة طباعة الكتاب المدرسى بعد أن فشلت وزارة التربية و التعليم فى ادارة المناقصة التى عقدت يوم 20 ابريل مما ادى لانسحاب المؤسسات من الجلسة و تسجيل موقف رسمى بذلك.
وأكد الخطاب الذى أرسله رؤساء مجالس ادارات المؤسسات الصحفية الى محلب أن هناك 92 مطبعة حكومية وخاصة ومؤسسات تم قبولها من الناحية الفنية لطباعة الكتاب المدرسى موضحا أن 85 مطبعة منها تقدمت بأسعار متقاربة جدا ومناسبة لاسعار السوق والارتفاع فى اسعار الدولار.
وأشار الى أن 7 مطابع خاصة تقدمت بأسعار أقل من السعر الذى اعتمدته الوزارة لطباعة الكتب  فى 2010  الا أن نظام المناقصة الذى اعتمدته وزارة التربية والتعليم يجبر 92 مطبعة على قبول هذه الاسعار مؤكدا أن هذا السعر يؤثر على عشرات الالاف من عمال المطابع والتى تتأثر رواتبها و مكافآتها بسبب هذه الاسعار.
وأوضح الخطاب أن الوزارة لم تلتزم بالنسبة المخصصة للمؤسسات الصحفية والمخصصة 35% و خفضتها الى 18% فقط  لصالح القطاع الخاص رغم التوجيهات السابقة لرئيس مجلس الوزراء ابراهيم محلب بالحفاظ على النسب بين القطاع الخاص والحكومى والمؤسسات.
و لفت الخطاب الى أن الوزارة لن تتمكن من طباعة ملايين الكتب المدرسية فى سبع مطابع فقط، مؤكدا أن طاقتها الانتاجية وامكانياتها لن تسمح بذلك اطلاقا.
ولفت الى أن تأخير الوزارة فى اعداد الكتب المدرسية وقصر المدة المتبقية يؤدى لمزيد من الاعباء والنفقات على المؤسسات مشددا على أن مطابع المؤسسات الصحفية تقوم بتجهيز وطباعة الكتاب المدرسى دون تغيير فى المواصفات والجودة المطلوبة.
ومن الجديد بالذكر أن وزارة التربية والتعليم تتخبط منذ العام الماضى فى طريقة توزيع طباعة الكتاب المدرسى بين نظامى الممارسة و المناقصة كطريقة قانونية لتوزيع الكتب بين المطابع.