الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بوجى وطمطم وألعاب شعبية والسيجة فى الحديقة الدولية

بوجى وطمطم وألعاب شعبية والسيجة فى الحديقة الدولية
بوجى وطمطم وألعاب شعبية والسيجة فى الحديقة الدولية




كتب - بشير عبد الرءوف
على طريقة «الفلاش باك» الحى يمكنك أن تشاهد غدا الجمعة وعلى مدى 12 ساعة كاملة عودة للزمن الجميل وتعيشه بكل تفاصيله وتلعب الألعاب التى اختفت مع تغيرات الزمن وأيضا يمكنك أن تستمتع مع أبنائك بالألعاب التى سبقت ولادتهم بعشرات السنوات.
هذا ما تدعوكم له محافظة القاهرة غدا الجمعة بداية من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء بالحديقة الدولية، حيث تم الانتهاء من ترتيبات كاملة لاستمتاع الأسرة المصرية بالعودة إلى الزمن الجميل فى احتفالية أطلق عليها منظموها «كايرو زمان1»، حيث يمكن أن ترى فيها كافة الفنون القديمة كالربابة التى تعيد للأذهان برامج الفن الشعبى وإذاعة الشعب وخيال الظل التى كانت تتميز بها برامج الأطفال والبيانولا التى كانت سمات أفلام الثلاثيات والتنورة والمراجيح البلدى وصندوق الدنيا الذى كان يتجمع حوله الأطفال وتميزت به برامج الأطفال بالإذاعة وشخصه الفنان عبد الرحمن أبو زهرة والرجل ذو العكاز الذى كان الفقرة الرئيسية فى برامج الأطفال وبرامج عروض السيرك والذى أصبح علامة مميزة يتهافت عليها الأطفال الآن فى حفلات افتتاح المهرجانات والافتتاحات للمحال الكبرى وكذلك المناسبات السعيدة.
كما يمكن للمشاركين ممارسة الألعاب التى كانت من سمات الموالد فى القرى والمراكز والتى كانت تستهوى الشباب من راغبى إظهار قوتهم على التركيز كالنشان والمدفع ولعبة السبع طوبات والنحلة التى تطورت الآن وأصبحت واحدة من اللعبات التى عشقها الأطفال إلا أنها لم تعد بطعم النحلة زمان.
ومع ظهور طائرات الأطفال التى تعمل بالريموت ليتحكم فيها الطفل من موقعه بتوجيه الطائرة يمكن للأسرة أن تستمتع مع أطفالها بالطيارة الورق ولعبة السيجة وأيضا لعبة التحطيب والعديد من الألعاب القديمة التى لا تعرفها الأجيال الحالية.
ولعل من أجمل ما استعدت له الحديقة الدولية التى ستقام بها الاحتفالية الاستماع إلى أجمل أغانى فرقة أيامنا الحلوة، والأغانى القديمة وعروض السيرك البلدى وشخصيات الفتوة والأراجوز وبوجى وطمطم.
كما استعدت الحديقة بعربة المعلم عبدالستار الخشبية ذات العجلتين لبيع الترمس البلدى والأطعمة الخفيفة المميزة كالفشار وغزل البنات وحمص الشام والدوم والحرنكش وحب العزيز والبطاطا.
وسوف تكون المشروبات الرسمية المتداولة داخل الاحتفالية أيضا من التراث، حيث ستقتصر المشروبات على نوعية خاصة من المشروبات الشعبية مثل العرقسوس  والكركديه، كما يشارك فى الاحتفالية عدد من الفنانين وفرق التراث الشعبى.