الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تدشين ائتلاف لحماية الشهود والمبلغين

تدشين ائتلاف لحماية الشهود والمبلغين
تدشين ائتلاف لحماية الشهود والمبلغين




كتب ـ إبراهيم جاد
أعلن عدد من الحقوقيين والنشطاء عن تدشين اتئلاف حماية الشهود والمبلغين، وقال بيان صادر عنهم إنه «فى اطار رصد العديد من الانتهاكات التى يتعرض لها الشهود والمبلغون خلال الفترة الأخيرة وكان أشدهم وطأة تحويل الشهود فى واقعة مقتل الشهيدة «شيماء الصباغ» إلى متهمين.
وأضاف البيان وإيمانا منا بأهمية العمل التشاركى وانطلاقا من مواد الدستور المصرى والمواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، فقد قرر الأفراد والجهات والمؤسسات المذكورون أدناه تشكيل ائتلاف لحماية الشهود والمبلغين.
وأوضح البيان التأسيسى ومبادرة مركز قضايا المرأة المصرية برئاسة المحامية عزة سليمان أن عدد من المنظمات والشخصيات الحقوقية المستقلة قامت بتدشين ائتلاف حماية الشهود والمبلغين.. بهدف صياغة قانون متكامل لحماية الشهود والمبلغين والضحايا فى ضوء العديد من الثغرات الموجودة فى مشروع القانون المقدم من وزارة العدل.. ويسعى الائتلاف إلى تدشين حملة على سند من الدستور والاتفاقيات الدولية وكيفية الخروج بمقرح قانون متكامل يعمل على حمايتهم عبر العديد من الآليات، وذلك فى اطار دولة القانون التى يرغب الجميع فى أن تنعم بها مصرنا الحبيبة.
ووقع على بيان تأسيس الائتلاف قرابة 15 مركزاً حقوقياً وعدد من المحامين منها مبادرة المحاميات المصريات، ومركز النيل للدراسات والأبحاث، ومؤسسة أصوات واعدة لحقوق الإنسان والتنمية بالمشاركة، ومركز الحقانية للمحاماة والقانون، ومؤسسة قضايا المرأة المصرية، وجمعية العدالة لحقوق الإنسان، وشبكة الدفاع عن الأطفال بنقابة المحامين، ومركز القاهرة للتنمية، ومجموعة المساعدة القانونية لحقوق الإنسان، والمؤسسة المصرية للنهوض بالطفل.