الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خطة لتطوير مخبأ «السادات» بـ«كهف سنور»

خطة لتطوير مخبأ «السادات» بـ«كهف سنور»
خطة لتطوير مخبأ «السادات» بـ«كهف سنور»




 بنى سويف ـ مصطفى عرفة


  «سنور»  ثانى اقدم كهف أثرى فى التاريخ حيث يرجع  تاريخه لـ 65 مليون سنة والذى اختبأ داخله الرئيس الراحل أنور السادات  لمدة 40يوما هربا من الإنجليز ومطاردات البوليس السياسى  إثر اتهامه فى واقعة اغتيال  أمين عثمان وزير المالية فى حكومة الوفد فى العهد الملكى سوف يشهد خلال الفترة المقبلة عملية تطوير شاملة.
   جامعة بنى سويف بالتعاون بين وزارتى البيئة والسياحة والمحافظة وضعت خطة تسويقية وتعريفية للكهف تقضى بضرورة  زيادة الاهتمام به كمحمية طبيعية نادرة وتمهيد ورصف  الطريق المؤدى  اليه  وتزويده بالخدمات اللازمة من استراحة ونقطة اسعاف بالإضافة الى العلامات الارشادية بهدف  تسهيل الزيارات السياحية الى الكهف علاوة على تشجيع طلاب الماجستير من طلاب كليتى العلوم والاداب قسم الجغرافيا بتسجيل رسائلهم وأبحاثهم العلمية فى جيولوجيا كهف سنور النادر لتوفير المعلومات الدقيقة.
 ويتميز هذا الكهف بوجود كميات كبيرة من المواد المزينة عبارة عن صواعد وهوابط وستائر وأعمدة اسطورية لا يوجد مثيل لها فى العالم لذلك أصدر جهاز شئون البيئة القرار رقم 1204لعام 1992 باعتبار الكهف محمية طبيعية.
كما يتميز  بوجود رخام الالباستر وهو أجود أنواع الرخام فى العالم اضافة الى المرمر الأحمر.
تجدر الإشارة إلى أن محمد على باشا بانى نهضة مصر الحديثة أول من استخرج المرمر الأحمر من كهف سنور فى بناء مسجده الشهير بالقلعة.
وكان وفد من جامعة بنى سويف برئاسة الدكتور أمين لطفى رئيس الجامعة قد قام بزيارة محمية كهف سنور.