الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤسس «أقباط 38»: البابا أفتى بجواز انضمامنا لـ«النور»

مؤسس «أقباط 38»: البابا أفتى بجواز انضمامنا لـ«النور»
مؤسس «أقباط 38»: البابا أفتى بجواز انضمامنا لـ«النور»




كتب- محمود محرم


أكد نادر الصيرفى مؤسس رابطة «أقباط 38» التى تخوض الانتخابات البرلمانية على قوائم حزب النور أن الرابطة رشحت قائمتين واحدة أساسية تتكون من 24 قبطياً وأخرى احتياطية لخوض الانتخابات، مشيرًا إلى أن هناك أقباط من أحزاب أخرى ستنضم للنور بعد الانسحاب من الأحزاب الأخرى رافضًا الإفصاح عنهم.
■ ما سبب انضمامكم لحزب النور؟
- انضمننا إليه لأنه ينادى بحقوق المواطنة فضلا عن أكثر الأحزاب تواجدا فى الشارع ولتأييده لخارطة الطريق ولذلك  قررنا الترشح على قوائمه دعما لمواقفه بعد الهجوم عليه هذا إلى جانب أن القانون نص على أن يكون هناك أقباط على قوائم الحزب فقررنا ذلك دعما وتأيدا له.
■ هل تعرضتم لضغوط من الكنيسة للتراجع عن الانضمام للحزب؟
- البابا تواضروس الثانى أصدر فتوى بجواز الانضمام إلى حزب النور والقانون يبيح لنا ذلك باعتبار أن النور حزب سياسى مؤكدا أن علاقته بالكنيسة ممتازة جدا والبابا قال إنه لا يعارض انضمام الأقباط لحزب النور ولا يوجد خلاف بينه وبين أى شخصية من الحزب أو  الدعوة السلفية لأن النور فيصل وطنى حتى النخاع ولا يوجد ما يمنع المشاركة معه فى العملية الانتخابية والسياسية كما أنه شاركنا احتفالاتنا الأخيرة باعيادنا.
■ كم عدد الأقباط على قوائم النور؟
- النور رشح 24 على القوائم و24 احتياطيًا لتغيير أى من المرشحين وفترة تأجيل الانتخابات كانت فرصة جيدة للاندماج أكثر فى الحزب وعقد دورات تثقيفية وتنظيم لقاءات أكثر فى المحافظات والتعرف على قواعد الحزب.
■  هل تنوون إضافة بعض الأقباط بعد التعديلات على قانون الانتخابات؟
- سنلتزم بالتغييرات التى تتواكب مع القانون وقائمتنا أكثر تنظيمًا، كما أن هناك تواصل مع مجموعة أخرى من الأقباط للانضمام إلى الحزب، وملتزمون فى حشد الأقباط لدعم سياسة النور وتوجهاته.
- بعضهم من الرابطة والبعض الآخر منضم لأحزاب لكنهم أعلنوا عزمهم على الانسحاب والانضمام إلى النور ولن أعلن عنهم فى الوقت الحالى.
■ هناك اتهامات بتقديم النور والرشاوى أو مميزات للأقباط للانضمام إليه؟
لم نتلق أى مميزات أو رشاوى من النور ولكن نرى أنه كلما كان الحزب كبيرًا كانت الفائدة منه أعم وأشمل.
■ هل ستشاركون فى البرنامج الانتخابى للحزب؟
بالطبع سنقدم رأينا فى الأمور التى  نختص بها وأنا شخصيًا تقدمت بمقترحات للجنة القانونية فيما يخص الأقباط.