الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النقل: خطأ بشرى فى حادث مترو العباسية

النقل: خطأ بشرى فى حادث مترو العباسية
النقل: خطأ بشرى فى حادث مترو العباسية




كتبت - نيفين صبرى


انتهت اللجنة الفنية التى كلفها المهندس هانى ضاحى وزير النقل بعمل تقرير تقصى حقائق عن أسباب وملابسات الحادث وتحديد المسئولين كلنا وقامت اللجنة بإرسال نسخة من تقريرها إلى وزير النقل الذى يرافق الرئيس السيسى فى جولته الخارجية بقبرص وإسبانيا.
كما علمت «روزاليوسف» أن اللجنة واصلت عملها حتى ساعة متأخرة من يوم الأربعاء للالتزام برفع تقريرها خلال 48 ساعة وفقًا لتكليف الوزير لها، وقامت بإرسال نسخة من تقريرها الفنى عن الحادث للوزير للإطلاع عليه قبل عرضه على المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء.
وعلى جانب آخر أكد مصدر مسئول بوزارة النقل أن التقرير الفنى للجنة كشف عن تورط وإهمال العنصر البشرى فى الحادث، فالتقرير لم ينف المسئولية عن الفنيين بالورش والسائق الذى لم ينتبه عند خروجه لعمل مناورة بالقطار للمؤشر الموجود بلوحة تشغيل القطار داخل كابينة القيادة الذى يؤكد خلو عربات القطار من الهواء وبالتالى لا يمكنه شد الفرامل.
كما أدان التقرير المسئولين بالورش لعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة عند إجراء المناورة وأخذ الاحتياطات بالقطار عند نقله من سكة إلى أخرى مزودة بالجر الكهربائى خاصة أن أنظمة القطار لا تستجيب لأى محاولات التحكم فى السرعة عند خلو العربات من الرباط.