الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تسعى لإنشاء تحالف إقليمى مشترك ضد تركيا وداعش

مصر تسعى لإنشاء تحالف إقليمى مشترك ضد تركيا وداعش
مصر تسعى لإنشاء تحالف إقليمى مشترك ضد تركيا وداعش




ترجمة  - أميرة يونس


سلطت الصحف الإسرائيلية الضوء بقلق بالغ على اللقاء الذى جمع بين الرئيس «عبد الفتاح السيسي» ونظيره القبرصى «بيكوس أنستاسياديس» ورئيس وزراء اليونان «أليكس تسيفراس» والذى عقد فى مدينة «نيقوسيا» بقبرص، موضحة أنه اللقاء الثانى الذى يجمع قادة الدول الثلاث خلال ستة أشهر.
من جانبه قال موقع «واللا» الإخبارى الإسرائيلى إن اللقاء جاء على خلفية التنسيق بين الدول الثلاث التى تطل على البحر المتوسط فى مجالات الأمن، ومكافحة الإرهاب، والاقتصاد والشئون السياسية الخاجية للبلاد، موضحًا أن مصر تسعى إلى تشكيل تحالف إقليمى مشترك لمواجهة تركيا التى أصبحت عاملًا مشتركًا فى عداوة الدول الثلاث إضافة إلى تنظيم «داعش» الإرهابى الذى تزايدت نشاطاته على طول البحر الأبيض المتوسط.
ونقل الموقع عن مسئول يونانى كبير لم يذكر اسمه أن هناك جزءًا كبيرًا من المناقشات التى تمت بين السيسى والقادة الأوروبيين شملت قضايا تتعلق بإسرائيل واستغلالها هى وتركيا للغاز المستخرج من البحر الأبيض المتوسط.
وأشار إلى عمليات الذبح والإعدام التى تمت على شواطئ الساحل الشمالى من ليبيا داعش تمثل تهديدًا مباشرًا لمصر كما أن نشاط التنظيم على ساحل البحر الأبيض أمر مقلق للغاية بالنسبة لليونان وقبرص، خاصة أن لديهم معلومات تؤكد حصول داعش على دعم من جارتها تركيا، والتى بسببها لا يجد هذا التنظيم الإرهابى «عائقًا» من وصولهم إلى سوريا والعراق.