الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاجأة فى قضية سرقة متحف آثار مصطفى كامل بالإسكندرية

مفاجأة فى قضية سرقة متحف آثار مصطفى كامل بالإسكندرية
مفاجأة فى قضية سرقة متحف آثار مصطفى كامل بالإسكندرية




كتب - علاء الدين ظاهر القليوبية - حنان عليوه


تفقد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، يرافقه المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية ، عددا من المواقع الأثرية بمدينة القناطر الخيرية، وذلك لبحث سبل تنمية وتنشيط السياحة بالمدينة، حيث تفقد خلالها محلج القطن ومتحف نماذج الرى وبعض الأماكن الأثرية. وقال وزير الآثار انه سيتم إزالة المبنى المخصص للسكن الإدارى لمدير المحلج، وإنشاء فندق عالمى بديل، وسيتم توظيف الـ3 استراحات وترميمها لعمل مركز ثقافى ومنسق إقليمى لآثار القليوبية، مشيرا إلى أن الانتهاء من تلك الأعمال سيجعل من المحلج الأثرى مزارا سياحيا عالميا.
وأوضح وزير الآثار انه سيستقبل بالموقع أكثر من 3 آلاف زائر على الأقل يوميا، مستشهدا بأنه فى حالة تخصيص تذاكر الدخول بمبلغ 10 جنيه، ليجلب وفودا من جميع أنحاء العالم.
من ناحية أخرى كشفت مصادر بالآثار عن مفاجأة فى واقعة سرقة مخزن آثار منطقة مصطفى كامل بالإسكندرية، حيث أشارت إلى أن فوزى الخولانى رئيس اللجنة المكلفة بجرد المخزن عقب سرقته قام بمعاينة القطع التى عثر عليها مع المتهمين بعد القبض عليهم فى نيابة سيدى جابر واكتشف الخولانى أن التمثال المضبوط عبارة عن حرز تم ضبطه فى قضية عام 2005على أنه حقيقى وحكم عليهم بالسجن 3 سنوات، وهذا التمثال غير حقيقى وليس أثرى.
 وأوضحت المصادر أن المتهم بسرقة مخزن مصطفى كامل ويعمل حارس للمخزن عبث بمجموعة آثار عبارة عن أحراز كانت موجودة داخل المتحف والسارق قضى فى المخزن 20دقيقة قام خلالها بالعبث بكراتين كثيرة بداخلها آثار، واستطاع الحصول على قطع آثار صغيرة الحجم من المخزن الذى فتحه بطريقة عنيفة مستخدما آلة حادة وأن كاميرات الفنادق وبعض المنشآت المجاورة للمخزن هى التى كشفت السرقة.