الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اكتشاف علاج جديد للقضاء على فيروس «c» من سم العقرب المصرى

اكتشاف علاج جديد للقضاء على فيروس «c» من سم العقرب المصرى
اكتشاف علاج جديد للقضاء على فيروس «c» من سم العقرب المصرى




 كتبت – نشوى يوسف
فى فاتحة أمل جديدة لإيجاد علاجات طبيعية لفيروس «سى» من البيئة الطبيعية المصرية، تتميز بقلة آثارها الجانبية وتكلفتها البسيطة خلافا لما هو متاح حاليا من الأدوية ذات الأصل الكيميائى المخلق.. توصلت رسالة دكتوراة حديثة تحت عنوان «التنوع الجزيئى» لسموم العقارب المصرية وتقييم تأثيراتها المحتملة على فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى سى إلى اكتشاف علاجات طبيعية لفيروس الالتهاب الكبدى الوبائى سى.
يقول دكتور مصطفى سرحان المشرف على الرسالة ان فكرة البحث اعتمدت على أن سموم بعض الحيوانات مثل العقارب والثعابين والعناكب والنحل وغيرها تحتوى على مواد طبيعية فعالة مضادة للفيروسات والبكتيريا، وأنه قد تم اختبار التأثيرات المحتملة لسموم عدد من العقارب المصرية على الخلايا الكبدية المستزرعة معملياً بعد إصابتها بالفيروس، وجاءت النتائج مبشرة حيث أفادت التجارب الأولية بأن هناك تأثيرات قوية مضادة للفيروس لأحد أنواع العقارب المصرية فضلاً عن كونه امنًا تماما على الخلايا.
 كما أوضحت النتائج أن هذا السم يمنع الفيروسات من إحداث الإصابة للخلايا، وأنه متخصص ضد فيروس «سى» وأقاربه من الفيروسات من نفس العائلة فى حين أنه لا يؤثر على الفيروسات الأخرى فى نفس الدراسة مثل الانفلونزا والحصبة.. أعد الدراسة علاء البيطار المدرس المساعد  بقسم علم الحيوان، كلية العلوم جامعة الأزهر باسيوط.