الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوروبا تطلب الغاز التركمانى للتحرر من الضغط الروسى

أوروبا تطلب الغاز التركمانى للتحرر من الضغط الروسى
أوروبا تطلب الغاز التركمانى للتحرر من الضغط الروسى




ترجمة -أميرة يونس
أفادت صحيفة «حريت ديلى نيوز» التركية أن أوروبا تدرس استيراد الغاز الطبيعى من تركمانستان عبر إيران فى إطار الجهود لوقف اعتمادها على الغاز الروسى، حيث أعلن ماروس سيفكوفيتش، نائب رئيس المفوضية الاوروبية لشئون الطاقة، أن اوروبا قد تستورد الغاز من تركمانستان.
وأوضحت الصحيفة أن «سيفكوفيتش» اجتمع أمس الأول الجمعة مع رئيس تركمانستان «قربانعلى بردى محمدوف» فى العاصمة «عشق اباد»، وأعلن المنسق الأوربى عقب الاجتماع أنه يتوقع أن تبدأ واردات الغاز التركمانى عبر خط انابيب تحت بحر قزوين فى العام 2019 على أقصى تقدير.
ولفت «سيفكوفيتش» إلى أنه ناقش مع الرئيس التركمانى احتمال بناء خط أنابيب عبر بحر قزوين بالإضافة إلى إيران، على اعتبار أن العلاقات مع إيران تشهد تطورات إيجابية، مؤكدا أن الاتحاد الاوروبى يأمل أن تنتهى المفاوضات بين مجموعة الستة الكبرى وإيران بنجاح.
يشار إلى أن روسيا قامت فى العام 2014 بتزويد أوروبا بنحو ثلث احتياجاتها من الغاز. ومن المخطط ان يوصل الانبوب عبر بحر قزوين حوالى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا الى الاتحاد الاوروبى.
وتملك تركمانستان رابع أكبر احتياطى غاز فى العالم، لكنها تعانى من نقص فى البنية التحتية للأنابيب، فهى تزود الصين بحوالى نصف حاجتها من الغاز الطبيعى عبر انبوب بنته شركة البترول الوطنية الصينية.