الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأوبزرفر»: الهند والصين يتصارعان لإنقاذ نيبال

«الأوبزرفر»: الهند والصين يتصارعان لإنقاذ نيبال
«الأوبزرفر»: الهند والصين يتصارعان لإنقاذ نيبال




ترجمة - وسام النحراوى
اهتمت الصحف العالمية بتغطية كارثة زلزال نيبال فانتقدت صحيفة «الجارديان» البريطانية عرقلة المعونات الدولية بسبب الصعوبات اللوجيستية والبيروقراطية والفوضى الإدارية إضافة إلى عدم استعداد الحكومة لمثل هذه الأزمات أو حتى رسم خطة ناجحة لتنسيق المساعدات المقدمة فى أعقابها

من جانبه، نفى سومان براساد شارما، وزير المالية النيبالى هذه الاتهامات مؤكدا أن السبب يرجع إلى نقص الشاحنات والسائقين، مناشدا المانحين الدوليين على ارسال المواد الغذائية الأساسية، فبعض العناصر دون جدوى، مثل أسماك التونة والمايونيز والبسكويت.
وذكرت «الجارديان» أن مكتب تنسيق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة قدر عدد المنازل التى دمرها الزلزال بـ130000، و7000 قتيل وأكثر من 15000 جريح ، وتشرد 8 ملايين نسمة اى أكثر من ربع سكان نيبال، ونحو 1.4 مليون شخص مازالوا فى حاجة لمساعدات غذائية.
وانتقدت «الجارديان» اضطرار نيبال لإغلاق مطارها الدولى الوحيد أمام الطائرات كبيرة لأن ممره الوحيد متدهوروغير مجهز لاستقبال طائرات بهذا الحجم.
من جهتها، أشارت صحيفة»الأوبزرفر» االبريطانية إلى تصارع القوتين العظمتين الهند والصين فى تقديم المساعدات للدولة الفقيرة المحاصرة بينهم، مشيرة إلى نضال نيبال من أجل البقاء مستقلة فى ظل ما يحوم حولها من صراعات سياسية ونفوذ اجنبي.