الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجزائر بلد المليون وليد سنوياً

الجزائر  بلد المليون  وليد سنوياً
الجزائر بلد المليون وليد سنوياً




أكد مدير السكان بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عمر على، تسجيل أزيد من مليون ولادة جديدة سنويا بالجزائر. وأوضح وعلى أن عدد الولادات بالجزائر قد انتقل من 540 ألف ولادة سنويا مع بداية سنوات 2000 إلى مليون و14 ألف ولادة جديدة سنويا خلال السنوات الأخيرة، مرجعا هذه الظاهرة إلى ارتفاع عدد النساء اللاتى فى سن الإنجاب الذى انتقل من 6 ملايين امرأة بداية سنوات 2000 إلى أكثر من 10 ملايين خلال السنوات الأخيرة.
وأشار على إلى أن من بين العوامل الأخرى التى ساهمت فى الارتفاع من نسبة الولادات خلال السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة الزواج التى انتقلت من 250 ألف حالة بداية سنوات 2000 إلى 379 ألف حالة خلال السنوات الأخيرة، واصفا هذه الظاهرة بـ«الاستدراك» مقارنة بسنوات العشرية السوداء التى عرفت ركودا فى هذا المجال.
وذكر بالمناسبة ارتفاع معدل الإنجاب هو الآخر، حيث انتقل من 5.2 طفل إلى 1.3 طفل للمرأة الواحدة، وهو العدد الذى وصفه وعلى بـ«المثالى» بالنسبة للعائلات الجزائرية. واستنادا إلى معطيات أخرى، أكد وعلى بأن كل هذه الولادات كان مرغوبا فيها، موضحا أن هذه النسبة ستنخفض بعد سنتين أو ثلاث سنوات حيث تعمل السلطات العمومية على تجنيد القابلات لتعزيز التخطيط العائلى من خلال تشجيع استعمال موانع الحمل، لاسيما الحديثة منها.