الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عيسى: الإعلام يحمل الكثير من الأخطاء المهنية الفادحة

عيسى: الإعلام يحمل الكثير من الأخطاء المهنية الفادحة
عيسى: الإعلام يحمل الكثير من الأخطاء المهنية الفادحة




قال الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة صلاح عيسى: إن المنظمات الدولية التى تنتقد حرية الصحافة فى مصر تفتقر لقدر كبير من المصداقية، كما أنّ هذه المنظمات تُبالغ فى الحديث عن أنّ مصر لا يُوجد فيها حرية للصحافة والإعلام. وأضاف عيسى فى لقاءٍ له ببرنامج «مصر فى ساعة»، الذى اذيع على قناة «الغد العربى»، مساء امس مع الإعلامية سوزان الجزامى، إنّ الصحافة فى مصر فيها مساحة واسعة من حرية النقد، مدللاً على ذلك: «إحدى الصحف المصرية انتقدت تجاوزات وزارة الداخلية خلال الأيام الماضية، وذلك لأنّ الداخلية ليست محصنة ضد النقد، وأنّ الرئيس السيسى أيضًا ليس محصنًا ضد النقد». وأوضح عيسى أنّه يجب على الشعب إدراك حجم التجاوزات ضد الصحفيين فى حالة السيولة السياسية، وأثناء قيام قوات الأمن بالحرب على الإرهاب، مردفاً أنّ انتقاد الصحافة للداخلية يُؤكد حرية الصحافة فى مصر. وشدّد عيسى أنّه لا بد من تنظيم قانونى يحكم الصحافة الإلكترونية فى مصر، متابعًا: إن الإعلام الإلكترونى يختلف عن الإعلام الاجتماعى. وأشار عيسى إلى أن الإعلام الآن يحمل الكثير من الأخطاء المهنية الفادحة، لذلك يجب أن يكون هناك مرصد إعلامى لرصد الأخطاء المهنية الموجودة فى الإعلام، موضحاً: «نحن نحتاج لميثاق شرف إعلامى بعد الانتهاء من التشريعات».
وقال أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور صفوت العالم: إن الصحافة الإلكترونية أصبحت ستارًا لأصحاب التوجهات السياسية، مضيفًا: إنّ النقابات المستقلة للصحفيين الإلكترونيين أفسدت الصحافة المصرية.
وتابع العالم: «نحن نحتاج إلى آلية مهنية للرصد والمتابعة والتدقيق، لأنّه يوجد بعض البرامج ينشر ثقافة الملاهى الليلية»، موضحاً أنّه يجب على الإعلام أنْ يتحمل مسئوليته الاجتماعية.