الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نيويورك تايمز: خطر النفوذ الإيرانى خلق توافقاً نادراً بين الحكومات العربية

نيويورك تايمز: خطر النفوذ الإيرانى خلق توافقاً  نادراً بين الحكومات العربية
نيويورك تايمز: خطر النفوذ الإيرانى خلق توافقاً نادراً بين الحكومات العربية




ترجمة – داليا طه


تساءلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية عن إمكانية تكوين جيش موحد للعالم العربى وقالت إن توسع النفوذ الإيرانى فى العالم العربى من خلال العملاء والوكلاء فى العراق وسوريا ولبنان واليمن وخارجها خلق توافقاً نادر بين الحكومات العربية السنية.
وأضافت: إن الدول العربية فى الوقت الحالى متفقة على أنها تواجه أزمة وخطراً غير محتمل وأنه لم يعد من الممكن الاعتماد على التدخل الأمريكى. وقالت: إنه يبدو أن الدول العربية قد خلصت إلى أنه إذا لم تتحد لمواجهة هذه التحديات فإنها يمكن أن تجد نفسها تحت رحمة الجهاديين المتطرفين أو الإمبرياليين الإيرانيين، أو كليهما، وتناقش كل من القاهرة والرياض والإمارات والكويت آليات تشكيل هذه القوة الموحدة.
وكانت كل من الرياض والقاهرة قد اعريتا عن عدم الرضا عن السياسات الأمريكية، واثيرت تكهنات حول الحاجة إلى تجاوز الاعتماد على حماية واشنطن وحدها.
الدافع لإنشاء قوة مشتركة نابع من الرغبة فى وجود مزيد من الوحدة العربية التى لازمت الثقافة السياسية فى الشرق الأوسط. وفى مقاله بصحيفة الاندبندنت البريطانية أكد الكاتب روبرت فيسك أن الرابح الوحيد من كل الدماء التى تسيل على أراضى الشرق الأوسط هم صانعوا الأسلحة حيث أمدت شركات رايثون ولوكهيد مارتين المملكة العربية السعودية بصواريخ وقذائف قيمتها 1.3 مليار دولار العام الماضى فقط ، كما أعلنت فرنسا بيع 24 طائرة رافال إلى قطر بتكلفة 5.7 مليار يورو بعد صفقة 24 طائرة من ذات النوع لمصر.