السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأرباح الرأسمالية» تعصف بطروحات الشركات فى البورصة

«الأرباح الرأسمالية» تعصف بطروحات الشركات فى البورصة
«الأرباح الرأسمالية» تعصف بطروحات الشركات فى البورصة




كتب – عبد الرحمن موسى


فيما بدأ تأثير ضريبة الأرباح الرأسمالية يلقى بظلاله على سوق البورصة المصرية من حيث الخسائر المتلاحقة للأسهم ليس ذلك فحسب ولكن قد يعطل ويؤخر عمليات طرح جديدة داخل البورصة على رأسها شركات البترول والمقاولات والتى كانت قد اعلنت عن نيتها فى قيد اسهمها داخل البورصة.
ويترقب رجال الأعمال ما ستسفر عنه تعديلات ضريبة الأرباح الرأسمالية التى كان قد وعد بتعديلها رئيس الوزراء خلال لقاء جمعه بعدد من مستثمرى سوق المال لمواجهة نزيف الخسائر الذى يضرب البورصة منذ بداية العام حتى الآن ووفقا لتقرير للبورصة فإن عام 2015 شهد عدة طروحات  اولها طرح ما يزيد على 33 مليون سهم تمثل 15% من شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية بقيمة تقترب من 506 ملايين جنيه وذلك فى اطار توفيق أوضاع الشركة تجاه قواعد القيد فى البورصة، وقد تم تنفيذ الطرح على شريحتين، خُصصت الأولى بنسبة 5% من اجمالى أسهم رأسمال الشركة للجمهور والثانية بنسبة 10% للمساهمين ذوى الملاءة المالية وقد تمت تغطية الطرح 4 مرات تقريباً.
وشهدت البورصة ادارج اسهم أوراسكوم كونستركشن ليمتيد بقيمة إجمالية تبلغ نحو 1.4 مليار جنيه وذلك لعدد 12.984 مليون سهم بعد الزيادة يكتتب فيها المساهمون عبر شريحتين للأفراد.
شهدت البورصة تنفيذ طرح عام وخاص على أسهم شركة إيديتا للصناعات الغذائية، بإجمالى عدد أسهم 43.7 مليون سهم بسعر 18.5 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية للطرحين بلغت 808 ملايين جنيه.
فيما تقدمت شركة إعمار مصر بطلب رسمى للقيد فى البورصة ليس ذلك فحسب بل تدرس حاليا وزارة البترول طرح بعض شركاتها فى البورصة للحصول على تمويل ضخم يمكنها من الوفاء بتوسعاتها الاستثمارية إلا ان ضريبة الارباح الرأسمالية قد تلقى بظلالها على طروحات شركات البترول والمقاولات. ورغم تلك الطروحات إلا إنها تظل ضئيلة جدا مقارنة بطروحات الاعوام السابقة حيث شهدت البورصة المصرية تنفيذ خمسة طروحات خلال عام 2014 بقيمة اجمالية قدرها 856 مليون جنيه ، بالاضافة الى تنفيذ 5 صفقات استحواذ بقيمة 435 مليون جنيه.
وأضاف تقرير البورصة ان عام 2014 شهد قيد 13 شركة جديدة ببورصتى النيل و السوق الرئيسية برءوس اموال بلغت 1.9 مليار جنيه فى حين تم شطب قيد شركة واحدة خلال العام.
 وارتفع عدد الشركات المقيدة ببورصة النيل بنهاية عام 2014 إلى 33 شركة بزيادة 9 شركات وقد بلغ إجمالى حجم التداول على الشركات المقيدة ببورصة النيل نحو 800 مليون جنيه بكمية تداول بلغت نحو 263 مليون ورقة مالية.
وكان عام 2014 قد شهد طرحا وحيدا  فى السوق الرئيسية للبورصة المصرية  للشركة (العربية للاسمنت وكان عدد الأسهم المعروضة فى الطرح العام لـ«العربية للاسمنت» بلغ 24.951 مليون سهم بينما.
ورغم صمت الدكتور محمد عمران رئيس البورصة تجاه صدور قانون ضريبة الارباح الرأسمالية إلا انه خرج عن صمته مؤخرا مطالبا بإلغاء أو تعديل تلك الضريبة بعد الخسائر الكبيرة التى اصابت السوق.
وقال صلاح حيدر خبير أسواق المال إن البورصة ستتأثر سلباًِ لجذب استثمارات جديدة ما لم يتم  إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية، وأشار إلى تراجع حجم السيولة المتداولة بالبورصة بشكل يومي يعكس حالة التخبط التى تسود المستثمرين بعد الخسائر المتلاحقة  للأسهم.       
وأكد حازم كامل العضو المنتدب لشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية إن أداء البورصة المصرية عقب القمة الاقتصادية جاء على عكس جميع التوقعات التى تنبـأت بأن تنعكس نتائج القمة على معدلات تدفق المستثمرين الى البورصة ومن ثم انتعاش معدلات السيولة والطروحات الجديدة فى ضوء الحالة النفسية الإيجابية التى سيطرت على جميع الفئات.
وأرجع ذلك الى التوتر الذى تشهده المنطقة العربية عقب السيطرة غير الشرعية للحوثيين على نظام الحكم باليمن، وما تبعه من إعلان الحكومة المصرية مشاركتها بالعمليات العسكرية ضد هذه الفئة ، بالاضافة الى حالة الترقب وعدم وضوح الرؤية التى سيطرت على تعاملات المستثمرين تجاه استمرارية الضرائب المفروضة على البورصة.