الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«قدرى» يطلب فتوى لإعتبار الصرف الصحى ضمن برامج الصحة العلاجية

«قدرى» يطلب فتوى لإعتبار الصرف الصحى ضمن برامج الصحة العلاجية
«قدرى» يطلب فتوى لإعتبار الصرف الصحى ضمن برامج الصحة العلاجية




كتبت - إسلام عبدالرسول


كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية عن اجتماع تم بمجلس الوزراء بحضور وزراء المالية والاسكان والتخطيط ومحافظى الوادى الجديد والشرقية والدقهلية لبحث انهاء أزمة مشروعات الصرف الصحى فى عدد من المحافظات.
واضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» ان وزير المالية اقترح ارسال خطاب لمجلس الدولة لاستصدار فتوى عن مدى جواز اعتبار مشروعات الصرف الصحى ضمن مشروعات الصحة العلاجية والتى نص الدستور على مضاعفة مخصصات الصحة خلال 3 سنوات.
واشارت المصادر إلى أنه فى حالة صدور تلك الفتوى ستحل عددًا كبيرًا من مشكلات الصرف الصحى فى المحافظات المختلفة حيث ستتمكن الوزارة من تخصيص جانب من مخصصات الصحة لتلك المشروعات
وألزم الدستور الجديد الحكومة بزيادة الإنفاق على التعليم والصحة والبحث العلمى، بشكل تدريجى على مدى 3 سنوات للوصول إلى المعدلات المستهدفة للإنفاق على هذه المجالات كنسبة من الناتج المحلى وتشمل 3% للإنفاق على الصحة، 4% للإنفاق على التعليم قبل الجامعى، و2 % للإنفاق على التعليم الجامعي، و1% للإنفاق على البحث العلمى.
يذكر ان مخصصات الصحة فى الموازنة الجديدة من المتوقع ان ترتفع إلى 89 مليار جنيه مقابل 42مليار جنيه حاليا لتنفيذ الاستحقاقات الدستورية.
واوضحت المصادر ان الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى طلبت تخصيص 10.8 مليار جنيه بالخطة الاقتصادية للعام المالى الجديد لتنفيذ مشروعات إلا ان مجلس الوزراء وافق على تخصيص 5 مليارات جنيه فقط فيما طلب الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى زيادة استثماراته إلى 7 مليارات جنيه إلا أنه تمت الموافقة على 3.3 مليار جنيه فقط
وكشفت المصادر عن ان محافظة الوادى الجديد اشتكت من تدنى خدمات الصرف الصحى بالمحافظة وطلب المحافظ اعتماد 95مليون جنيه بدعوى ان محافظة اسيوط استولت على مبلغ مماثل كان مخصصا للوزارتين معا ولم تحصل الوادى الجديد على اى منها.
واكدت المصادر اهتمام الحكومة بتحسين خدمات الصرف الصحى للمواطنين من خلال التوسع فى انشاء محطات بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.