الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعليم لـ«واضعى الامتحانات»: لن نسمح بأسئلة سياسية فى «الثانوية»

التعليم لـ«واضعى الامتحانات»: لن نسمح بأسئلة سياسية فى «الثانوية»
التعليم لـ«واضعى الامتحانات»: لن نسمح بأسئلة سياسية فى «الثانوية»




كتبت - مينرفا سعد


حذرت وزارة التربية والتعليم، واضعى امتحانات الثانوية العامة من وضع اسئلة لها علاقة بالنواحى السياسية أو من خارج المقرر الدراسي، مشددة على ضرورة أن تكون الاسئلة واضحة ومحددة ودقيقة، وبعيدة عن الغموض أو التفسير بأكثر من معنى.
واكدت الوزارة فى بيان المواصفات العامة للورقة الامتحانية ان تكون الصياغة مناسبة لمستوى الطلاب وموجزة حتى يستوعبها الطالب، وأن تكون الطباعة جيدة تظهر فيها علامات الترقيم والضبط اللغوي.
وأوضحت أنه لابد أن يقيس الامتحان يقيس قدرات الطالب على التذكر والفهم والتطبيق والتفكير الناقد وحل المشكلات، وقدرة الطالب على اتباع المنهج العلمى فى المقارنة والمفاضلة ودقة الملاحظة والاستنتاج، لتبرز الفروق الفردية بين الطلاب فى الجوانب المعرفية المختلفة. وشددت «التعليم» على أن يكون الامتحان متوازنة بين فروع المادة الواحدة، ويقيس قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه، وكذلك ضرورة توازن مستويات الصعوبة بين الاسئلة الاختيارية، والتوازن بين مستويات الاسئلة وعددها والدرجات المخصصة لكل منها.
على جانب آخر، كشفت وزارة التربية والتعليم أن أهم المشكلات التى تواجه المدارس حاليا وتتضمنها الشكاوى التى تصل إليها، هى إهمال الإشراف، والمخالفات المالية والإدارية وعنف الطالب ضد الطالب وضد المدرس، وعنف المدرس ضد ولى الأمر، وعنف ولى أمر ضد الطالب ومشاكل التعاقدات ومحاولات فرض الدروس أو المجموعات المدرسية بالإكراه، ومخالفات الامتحانات.
وقال أحمد محمد حسن رئيس الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء، أنه تم زيارة 728 مدرسة خلال شهرى مارس و ابريل بواقع 273 مدرسة ابتدائية، و138 مدرسة إعدادية و60 مدرسة ثانوية، و5 مدارس تجريبية،و165 مدرسة خاصة، ومتابعة صيانة 87 مدرسة، مشيرا الى أن ذلك يأتى ضمن خطة متابعة جميع المدارس على مستوى الجمهورية، لتحقيق الانضباط فى العملية التعليمية وتقويم الأداء فى المدارس. وأشار حسن الى أنه تم إحالة المخالفات التى تم رصدها أثناء المتابعة الى الشئون القانونية بالديوان العام والمديريات التعليمية محل المتابعة لإعمال شئونها، موضحًا أن عدد المأموريات التى تم القيام بها استجابة لأصحاب المظالم من المواطنين خلال شهرى مارس وأبريل بلغ 587 مأمورية.