الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمر سليمان أخفى عن مبارك مشاوراته مع واشنطن لخلافته

عمر سليمان أخفى عن مبارك مشاوراته مع واشنطن لخلافته
عمر سليمان أخفى عن مبارك مشاوراته مع واشنطن لخلافته




ترجمة - داليا طه


تزامنًا مع احتفال الرئيس الأسبق حسنى مبارك بعيد ميلاده الـ 87، أكد نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سابقًا، مايكل موريل، أن اللواء عمر سليمان مدير المخابرات العامة فى مصر فى عهد مبارك كانت لديه قنوات اتصال مع واشنطن وكان يخفيها عن مبارك نفسه، حيث كان يسعى إلى مساندة أمريكية للقيام بمناورة لخلافته.
وقال موريل فى كتاب صدر له حديثًا ونشرت صحيفة واشنطن «بوست الأمريكية» عددًا من فصوله أن الإدارة الأمريكية فشلت توقعاتها بشأن تنظيم القاعدة وثورة 25 يناير فى مصر، مشيرًا إلى أن الجهود بين واشنطن وعمر سليمان كانت فاشلة، حيث لم تستطع الإدارة الأمريكية التأثير على مسار الثورة رغم وجود محادثات سرية.
وأضاف موريل أنه ناشد اللواء عمر سليمان إقناع مبارك بإعلان تنحيه عن الحكم وتعيين مجلس انتقالى لإدارة شئون البلاد، وذلك من خلال رسالة أعدها المستشار بالبيت الأبيض دينس ماكدوناف وصدق عليها مسئولون من فريق الأمن القومى للرئيس أوباما.
وذكر موريل فى كتابه صدمة مسئولى البيت الأبيض عندما شاهدوا خطاب مبارك الذى ألقاه فى الأول من فبراير 2011، حيث اتضح لهم أن مبارك سلك اتجاهًا مختلفًا عن الذى تحدث عنه سليمان.