الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قائد عسكرى سودانى: التدخل البرى فى اليمن بدأ.. ومستعدون للمشاركة

قائد عسكرى سودانى: التدخل البرى فى اليمن بدأ.. ومستعدون للمشاركة
قائد عسكرى سودانى: التدخل البرى فى اليمن بدأ.. ومستعدون للمشاركة




عواصم العالم - وكالات الأنباء


أكد قائد عسكرى سودانى، أمس الاول، أن العمليات العسكرية البرية بدأت بالفعل فى اليمن بعد أن انتهت مرحلة العمليات العسكرية الجوية «عاصفة الحزم»، وعبّر عن استعداد الجيش السودانى للمشاركة فى العمليات البرية بقوات قوامها لواء.
وقال المستشار بوزارة الدفاع السودانية اللواء يونس محمود: «لقد تمت خلال اليومين الماضيين، عملية إنزال لعناصر خاصة بمدينة عدن جنوب اليمن، لتأسيس قاعدة عسكرية، وتوسيع مسألة المساحات أو الجيوب الأمنية داخل عدن، وتستخدم هذه القاعدة لتوزيع الإغاثات والمساعدات الإنسانية على اليمنيين عبر الجو والبحر أيضًا».
وأضاف أن عملية الإنزال تمكّن، فى نفس الوقت، طائرات التحالف من تحديد مواقع الحوثيين «جماعة أنصار الله» بدقة أكبر.
من جانبه، عيّن الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، اللواء الركن محمد على المقدشى، رئيسًا لأركان القوات المسلحة، وذلك خلفًا للواء الركن حسين خيران، وذلك حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية مقربة من الرئيس هادى.
يُشار إلى أن اللواء محمد المقدشى كان قائدًا للمنطقة السادسة حتى سيطر الحوثيون على محافظة عمران شمال صنعاء فى يوليو من العام الماضى، وهو مقرب من اللواء على محسن الأحمر قائد الفرقة الأولى مدرع سابقا، كما أنه كان سابقا نائبًا لرئيس هيئة الأركان العامة منذ العام 2012.
وفى سياق متصل قال وزير خارجية السنغال، أمس الأول، إن بلاده سترسل 2100 جندى إلى السعودية للانضمام إلى تحالف يوجه ضربات لجماعة «أنصار الله» (الحوثيين) فى اليمن.
وقال الرئيس السنغالى ماكى سال، بعد العودة من زيارة للسعودية، الشهر الماضى، إنه ينظر فى طلب لنشر قوات ضمن التحالف الذى تقوده الرياض لقتال الحوثيين.
وقال وزير الخارجية السنغالى مانكير ندياى أمام البرلمان: «التحالف الدولى يهدف إلى حماية وتأمين المقدسات الإسلامية فى مكة والمدينة».
 وأضاف: «الرئيس - قرر الاستجابة لهذا الطلب بنشر كتيبة من 2100 رجل فى الأراضى السعودية المقدسة».