الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«صندوق التمويل العقارى» يعرض خطط دعم الإسكان الاجتماعى خلال «شركاء التنمية»

«صندوق التمويل العقارى» يعرض خطط دعم الإسكان الاجتماعى خلال «شركاء التنمية»
«صندوق التمويل العقارى» يعرض خطط دعم الإسكان الاجتماعى خلال «شركاء التنمية»




كشفت مى عبد الحميد رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى، أن الصندوق سيشارك فى المؤتمر، الذى ستعقده مبادرة «شراكة التنمية» فى 12 مايو المقبل ،تحت عنوان»شركاء تنمية التمويل العقارى»، الذى يستهدف إجراء حوار مجتمعى يضم كافة القطاعات المهنية المهتمة بنشاط التمويل العقارى، لمناقشة الفرص والتحديات والآليات المقترحة لتنشيطه.
وأضافت،أنها ستعرض استراتيجية صندوق دعم التمويل العقارى خلال المؤتمر، الى جانب الكشف عن حجم الدعم الممنوح من الصندوق خلال الفترة الماضية، مشيرة الى ان ستعرض بالتفصيل أمام المشاركين بالمؤتمر خطط توظيف القرض الجديد من البنك الدولى لصالح صندوق الاسكان الاجتماعى والبالغ 500 مليون دولار .
وأشارت مى عبد الحميد الى أنه سيتم تخصيص 80% من قيمة قرض البنك الدولى، لدعم المستفيدين من برنامج التمويل العقارى والذى سيتم صرفه من خلال صندوق دعم وضمان التمويل العقارى .
وكانت وزارة الإسكان قد قامت بإطلاق مشروع الإسكان الاجتماعى لإنشاء مليون وحدة سكنية بسعر موحد 135 ألف جنيه بجميع المحافظات، بمساحة 90 م2 (3 غرف وصالة) كاملة التشطيب، والمرافق، وجاهزة للتسليم الفورى، لمن لا تتجاوز دخولهم السنوية 27 ألف جنيه صافى للأعزب و36 ألف جنيه للأسرة للمتزوج.
وأكدت على، أنه تم بالفعل الانتهاء من إنشاء 72 ألف وحدة سكنية بأكثر من 27 محافظة، تستكمل إلى 240 ألف وحده قبل نهاية العام الحالى وتقدم لحجزها 250 ألف مواطن .
وأوضحت رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقاري، أنه سيتم البدء فى تسليم عدد 9300 وحدة سكنية فى مدينتى بدر وبرج العرب، وتسليم نحو 4500 وحدة سكنية فى مدينة برج العرب، و4800 فى مدينة بدر خلال الشهر الجارى.
ونوهت الى أنه يتعين على من خصصت له وحدة سداد مقدم يبلغ 15 % من ثمن الوحدة فقط ويبلغ 20.5 ألف جنيه، وتقدم الدولة للمستفيد من خلال صندوق التمويل العقارى دعماً نقدياً يصل إلى 25 ألف جنيه، أما باقى الثمن فيسدد على أقساط ميسرة بفائدة مدعومة من البنك المركزى تبلغ 7% وتحتسب على أساس متناقص حيث يبدأ القسط من 490 جنيه شهرياً تقريباً.
وأكدت مى عبدالحميد أن التمويل العقارى سيقوم بدور كبير خلال الفترة المقبلة فى تعزيز التنمية الاجتماعية من خلال توفير الوحدات السكنية الملائمة لمحدودى ومتوسطى الدخل، بالاضافة الى المساهمة فى حل جزء من مشكلة الاسكان.