الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

آثار أسوان: معبد إدفو لم يتأثر بالمياه الجوفية

آثار أسوان: معبد إدفو لم يتأثر بالمياه الجوفية
آثار أسوان: معبد إدفو لم يتأثر بالمياه الجوفية




كتب - علاء الدين ظاهر والشرقية - عماد المعاملى


أكد نصر سلامة مدير عام الآثار المصرية بأسوان أن العمل يسير بشكل منتظم وهناك عمليات تطوير كبيرة تتم فى المواقع الأثرية المختلفة بأسوان، نافيا ما أُثير عن دخول لودر لمعبد إدفو وأن ذلك تسبب فى تدمير آثار فى الموقع.
وقال «سلامة»: «بالفعل أدخلنا اللودر إلى المعبد مع اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة، وهذا لم يكن لتدمير الموقع بل لاستخدام اللودر فى مشروع تخفيض المياه الجوفية أسفل معبد إدفو، والتى كان ارتفاعها قد وصل إلى مترين».
وتابع: «المياه الجوفية كانت بالفعل قد وصلت لمستويات خطيرة على الجدران، ولو كنا تركناها لكان المعبد مهددا بالانهيار وقد نجح المشروع وتمت إزالة المياه تماما والمعبد حاليا سليم وآمن تماما ولم تترك المياه أثرا على المعبد وجدرانه».
ومن ناحية أخرى قال المواطن سيد أحمد محمد نوفل من منطقة صان الحجر: إنه اكتشف آثارا فى أرضه لم يفكر فى الثراء السريع مثلما يحلم الآخرون فبمجرد اكتشاف هذه الآثار توجه على الفور للدكتور رضا عبدالسلام محافظ الشرقية وطلب من المحافظ استخراج القطع الأثرية من الأرض لأنها حق المجتمع وليس ملكه ولا يرغب فى التنقيب عنها، ويريد أن تقوم أجهزة الدولة بذلك.
 وقال نوفل: إن المنطقة تشهد حدوث سرقات كثيرة للآثار الموجودة بها، وأنه متأكد من وجود معبد أثرى أسفل الأرض، لأن من اشتراها منهم أخبروه بأنهم استخرجوا منها عدة لوحات أثرية.
 وعلى الفور انتقل المحافظ وتفقد الأرض المشار إليها، وأخبر وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى بهذه المعلومات تليفونيا، وطلب منهم تطوير منطقة صان الحجر الأثرية وانشاء متحف مفتوح بها، واصفا إياها بـ«أقصر الدلتا»، مؤكدا أن المحافظة سوف تساهم فى ذلك بكل الإمكانيات المتاحة.
 وكلف المحافظ مدير المنطقة الأثرية بصان الحجر باتخاذ الإجراءات اللازمة للتنقيب فى مساحة 16 فدانا المذكورة بمشاركة البعثة الأثرية المتواجدة هناك واشراف الأجهزة الأمنية، مع إعداد تقرير يعرض عليه خلال3 أيام، لبيان صحة وجود آثار بها من عدمه.