الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«العنصرية» تطال أبناء المسلمين فى فرنسا

«العنصرية» تطال أبناء المسلمين فى فرنسا
«العنصرية» تطال أبناء المسلمين فى فرنسا




باريس - وكالات الأنباء
فتح القضاء الفرنسى أمس الأول تحقيقًا للتأكد من صحة معلومات تفيد بأن إحصاء جرى فى مدينة يقودها اليمين المتطرف فى جنوب غرب فرنسا، لمعرفة عدد الطلاب المسلمين فى مدارسها، ما أثار موجة غضب شديدة فى أوساط الطبقة السياسية فى البلاد.
وكان رئيس بلدية بيزييه (جنوب غرب) روبير مينار الذى انتخب فى 2014 بدعم من الجبهة الوطنية، قد أعلن أنه يجرى إحصاءات حول ديانة التلاميذ فى مدارس مدينته.
وقال مينار على القناة الفرنسية الثانية العامة إن نسبة التلاميذ المسلمين 64,6%.
وقال مينار لأحد رواد الإنترنت الذى كان يسأله عن هذه النسبة إنها أرقام بلديته، معربًا عن أسفه الكشف عن ذلك لكن رئيس البلدية يملك أسماء التلاميذ فى كل صف»،مضيفًا: إنه يعلم أنه لا يحق له القيام بذلك.
وأعرب مينار عن أسفه ،قائلًا: «إن الأسماء تدل على الديانة، وأن نقول العكس يعنى أن ننكر الواقع». وأثارت هذه التصريحات احتجاجات، فى حين أن الإحصاءات الأثنية محظورة فى فرنسا.
وقال رئيس الوزراء الاشتراكى مانويل فالس فى تغريدة له «العار على رئيس بلدية» بيزييه، مضيفَا «الجمهورية لا تميز بين أولادها».
كما قال وزير الداخلية برنار كازنوف إن «مينار تجاوز الخط الأحمر ويضع نفسه عمدًا خارج قيم الجمهورية». وأضاف فى بيان له: إن القانون يمنع هذا التصنيف، بين الطلاب إذ يستند إلى ديانتهم، وهذا ما يعنى العودة إلى أحلك حقبات التاريخ.