صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

ثقافة

أنا.. والمدينة

أنا.. والمدينة

489 مشاهدة

12 سبتمبر 2012

هذا أنا،    وهذه مدينتى،    عند انتصاف الليل

لوحتا محمود سعيد «صيادى رشيد» و«الزار» للبيع فى دبى

لوحتا محمود سعيد «صيادى رشيد» و«الزار» للبيع فى دبى

2971 مشاهدة

12 سبتمبر 2012

يجذب الفن التشكيلى المصرى الحديث والمعاصر فى السنوات الأخيرة أنظار خبراء المزادات فى العالم، خاصة أعمال الفنان الرائد محمود سعيد( 1897 -1964).

أخبار ثقافة

أخبار ثقافة

647 مشاهدة

12 سبتمبر 2012

توقيع «مجرة النور» لمها أيوب

فاروق حسنى «شخصية العام».. المثيرة للجدل

فاروق حسنى «شخصية العام».. المثيرة للجدل

857 مشاهدة

11 سبتمبر 2012

سيظل فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق شخصية مثيرة للجدل، فهو أول وزير يبقى فى منصبه قرابة الربع قرن، إنجازات، يقابلها العديد من السلبيات والاخفاقات.

جلسة صلح بين متضررى «النبى دانيال»  و«المرافق» تنهى الأزمة

جلسة صلح بين متضررى «النبى دانيال» و«المرافق» تنهى الأزمة

544 مشاهدة

11 سبتمبر 2012

أكد رأفت الخمساوى المتحدث باسم لجمعية النبى دانيال للكتاب أن أزمة التعدى على أكشاك بيع الكتب المستعملة بشارع النبى دانيال قد انتهت بعد جلسة الصلح العلنية التى عقدت بالشارع بين المتضررين وبين ضباط المرافق بحضور العميد عصام جاد الله مدير إدارة المرافق العامة بالإسكندرية والعقيد محمد منير ورئيس الج...

مبدعون يدلون بشهادتهم فى «أربعينية» حلمى سالم بالتجمع

مبدعون يدلون بشهادتهم فى «أربعينية» حلمى سالم بالتجمع

574 مشاهدة

11 سبتمبر 2012

 «افتقدك أيها الصديق والشاعر أنت منى وانأ منك « بهذه الكلمات بدأ الدكتور رفعت السعيد  رئيس حزب التجمع حفل تأبين الشاعر الراحل حلمى سالم الذى أقامه الحزب، وبدأ بعرض فيلم وثائقى عن حياة الشاعر تخلله مجموعه من الصور النادرة وتسجيلات

  صاحب «آيات شيطانية»  يكشف أسرار 20 عاما من الاختباء فى  كتاب جديد

صاحب «آيات شيطانية» يكشف أسرار 20 عاما من الاختباء فى كتاب جديد

733 مشاهدة

11 سبتمبر 2012

كشف الكاتب البريطانى ذو الأصول الهندية سلمان رشدى أسرار عشرين سنة من الاختباء، وكيف كان يقوم بزيارات سرية لبيوت أصدقائه، بعد الفتوى التى أصدرها آية الله الخمينى بهدر دمه.

وعود الإيمان مقابل استشراء الفساد هو السلم الحقيقى لصعود التيارات الإسلامية

وعود الإيمان مقابل استشراء الفساد هو السلم الحقيقى لصعود التيارات الإسلامية

829 مشاهدة

10 سبتمبر 2012

لم تنجح فرنسا فى «عض» لسانه كما فعلت مع غيره من الكتّاب التونسيين الذين اتخذوا من الفرنسية لغة يكتبون بها، فالناقد والمترجم والشاعر التونسى محمد على اليوسفى يسكن التراث فى ذهنه ككل الكتّاب بطرق واعية وأخرى لاواعية.

   سيد حجاب: حزنت بعد الحكم على نجم بالسجن.. رغم إهانتى

سيد حجاب: حزنت بعد الحكم على نجم بالسجن.. رغم إهانتى

669 مشاهدة

10 سبتمبر 2012

 اختار الشاعران سيد حجاب وأحمد فؤاد نجم العمل بالمثل القائل «الصلح خير» بعد وساطة عدد من المثقفين منهم الناشر محمد هاشم، بعدما حصل حجاب على حكم قضائى بحبس الفاجومى 6 أشهر بعد أن اتهمه بالسب والقذف.

مثقفون يدشنون «الحركة المصرية» للتفكير والإبداع الحر»  فى «ريش»

مثقفون يدشنون «الحركة المصرية» للتفكير والإبداع الحر» فى «ريش»

553 مشاهدة

10 سبتمبر 2012

دشنت الكاتبة نوال السعداوى «الحركة المصرية للتفكير والإبداع الحر» وذلك بصالون «ريش» الثقافى، وكشفت أنها قد دعت العديد من المثقفين الذين توقعت اهتمامهم بحفل التدشين أكثر من اهتمامهم بلقاء الرئيس مرسى الأخير، نظرا لما تهدف إليه الجبهة من مواجهة طوفان أخونة الدولة، مشيرة لما ح...

سعد عبد الرحمن: البيان غير منصف.. وميزانية الهيئة لا تناسب الاحتياجات

سعد عبد الرحمن: البيان غير منصف.. وميزانية الهيئة لا تناسب الاحتياجات

761 مشاهدة

10 سبتمبر 2012

أصدرت جماعة «بدايات» الثقافية بأسيوط بيانا تستنكر فيه توقف الأنشطة الثقافية فى المحافظة بسبب إغلاق قصر الثقافة منذ 6 سنوات للتطوير، وقالت الجماعة فى بيانها «مر قرابة العام على جلسات ولقاءات ما بين الجماعة ورئيس إقليم وسط وجنوب الصعيد ورئيس قصر الثقافة بأسيوط بهدف التعاون ...

أمين عام «اتحاد الناشرين»: «طبخ» الكتب أحدث موضات التزوير.. وسور الأزبكية إحدى البؤر

أمين عام «اتحاد الناشرين»: «طبخ» الكتب أحدث موضات التزوير.. وسور الأزبكية إحدى البؤر

844 مشاهدة

9 سبتمبر 2012

كشف أمين عام اتحاد الناشرين مسعد شعير أن مصر هى الدولة الوحيدة التى لا تدعم معرضها الدولى للكتاب، وأن الثقافة كانت «قوتها الناعمة» لكن الوضع تغير، وأرجع السبب إلى تخاذل الدولة عن دورها، وعدم إعطاء أولوية للثقافة.  

طبعة شعبية لمحفوظ وتجميع مسوداته فى أتيليه القاهرة

طبعة شعبية لمحفوظ وتجميع مسوداته فى أتيليه القاهرة

1032 مشاهدة

9 سبتمبر 2012

  عدة توصيات قدمها أتيليه القاهرة من خلال احتفالية للذكرى السادسة لرحيل نجيب محفوظ، منها أنه على جامعة القاهرة التى تخرج فيها نجيب محفوظ إن ينشىء كرسيا باسمه، وترجمة أعمال نجيب محفوظ إلى اللغة الانجليزية على أن يكلف بها المركز القومى للترجمة، وإصدار مؤلفات محفوظ فى طبعة شعبية للبسطاء، وإصدار ك...

مثقفون يصفون هدم أكشاك النبى دانيال بـ«الكارثة»

مثقفون يصفون هدم أكشاك النبى دانيال بـ«الكارثة»

556 مشاهدة

9 سبتمبر 2012

استنكر عدد من المثقفين والكتاب والأدباء الحملة التى نفذتها السلطات لإزالة أكشاك بيع الكتب فى شارع النبى دانيال فى الإسكندرية إذ إن السوق التاريخى يضم كتبا نادرة.  

مرثية امرأة

مرثية امرأة

557 مشاهدة

9 سبتمبر 2012

ذهبتْ ولم يَشحَبْ لها خدٌّ ولم ترجُفْ شفاهُ   لم تَسْمع الأبوابُ قصةَ موتها تُرْوَى وتُرْوَى

إطلاق أسماء ضحايا حريق بنى سويف على مسارح قصور الثقافة

إطلاق أسماء ضحايا حريق بنى سويف على مسارح قصور الثقافة

600 مشاهدة

9 سبتمبر 2012

  أعلن وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب مساء الجمعة، إطلاق اسماء شهداء حادث حريق مسرح بنى سويف على قاعات المؤسسات الثقافية ومسارح هيئة قصور الثقافة، جاء ذلك خلال مشاركة عرب فى الاحتفال بيوم المسرح المصرى الذى أقيم بـ«الهناجر» وتزامن مع الذكرى السابعة لحريق مسرح بنى سويف الذى راح ...

ابداع

ابداع

951 مشاهدة

7 سبتمبر 2012

كانت روزاليوسف دائما رائدة فى إثراء الصحافة المصرية بفن الرسوم الصحفية، وتبني وتقديم شعراء ورسامين هم الرواد «الآن» بدأوا مشوارهم الإبداعى على صفحاتها ثم أثروا بعد ذلك الصحافة المصرية والعربية

الروائى عمرو عاشور: الصدام مع الواقع الثقافى والفنى لن يأتى فى مصلحة الإخوان

الروائى عمرو عاشور: الصدام مع الواقع الثقافى والفنى لن يأتى فى مصلحة الإخوان

1129 مشاهدة

6 سبتمبر 2012

على مدى ثلاثين عاما كان يعانى جيل من المبدعين بأكمله، ولد وتربى وتعلم فى ظل نظام كرس كل طاقته من أجل إفساده، بين المحاولات المستميتة لمواصلة الحياة أو الحفاظ على النذر البسيط الذى تحقق منها، جاءت رواية «كيس أسود ثقيل» للروائى عمرو عاشور لتصف حياة شاب من أبناء جيل عرف طعم القسوة مبكرًا، و...

زاوية للنظر

زاوية للنظر

664 مشاهدة

6 سبتمبر 2012

  أَبـصِــرْ ما ترسُــمُــه أنتَ !   إنكَ لن تغتفرَ الخطأَ   واللونَ الأصــلىَّ …   ( لستَ مَن اختلقَ الخللَ )   لكنكَ منذورٌ كى تلعبَ بالأوراقِ

بريطانيا تمنع خروج «طفل» بيكاسو

بريطانيا تمنع خروج «طفل» بيكاسو

919 مشاهدة

6 سبتمبر 2012

فرضت بريطانيا حظرا مؤقتا على تصدير لوحة الرسام الإسبانى بابلو بيكاسو «طفل وحمامة» بعدما قرر مالكوها عرضها للبيع فى مزاد علنى، وتقدر قيمتها بنحو 80 مليون دولار، وقال إيد فايزى وزير الثقافة البريطانى إنه منع تصدير اللوحة إلى خارج بريطانيا حتى 16 ديسمبر، وإنه إذا قدم مشتر أو مؤسسة خاصة من خ...

قانون جديد لـ«جوائز الدولة» فى انتظار موافقة وزير الثقافة

قانون جديد لـ«جوائز الدولة» فى انتظار موافقة وزير الثقافة

568 مشاهدة

6 سبتمبر 2012

صرح الدكتور سعيد توفيق أمين عام المجلس الأعلى للثقافة بأن خطة تطوير المجلس اتخذت خطوات جادة نحو تحقيقها بوصولها إلى الدكتور صابر عرب وزير الثقافة، فى انتظار موافقته عليها وتطبيقها.  

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

560 مشاهدة

6 سبتمبر 2012

«ذاكرة الوطن» تقيم ندوة عن «الحقبة الناصرية»   «عبد الناصر .. فى ذاكرة الوطن» هو عنوان الندوة التى يقيمها صندوق التنمية الثقافية بمركز طلعت حرب الثقافى - بالسيدة نفيسة - فى الثامنة مساء السبت المقبل ضمن برنامج صالون «ذاكرة الوطن»، حيث يستضيف الص...

يوسف القعيد: نجيب محفوظ لم يكن له أصدقاء إسرائيليون

يوسف القعيد: نجيب محفوظ لم يكن له أصدقاء إسرائيليون

666 مشاهدة

6 سبتمبر 2012

عقدت الهيئة المصرية العامة للكتاب ندوة بعنوان « ذكريات نجيب محفوظ» فى اطار احتفال وزارة الثقافة بذكرى صاحب نوبل، شارك فيها الكاتبان جمال الغيطانى ويوسف القعيد، وأدارها الدكتور أحمد مجاهد.

فاروق شوشة: المثقفون سبب تعاسة مصر قبل الثورة وبعدها

فاروق شوشة: المثقفون سبب تعاسة مصر قبل الثورة وبعدها

813 مشاهدة

5 سبتمبر 2012

وفاة الشاعر أحمد زرزور بعد صراع مع المرض

وفاة الشاعر أحمد زرزور بعد صراع مع المرض

983 مشاهدة

5 سبتمبر 2012

فى صمت.. رحل الشاعر أحمد زرزور كما عاش.. لم يعلم أحد بوفاته إلا بعد دفنه بيوم.. عن عمر يناهز 63 عام وبعد صراع مع المزضى توفى الشاعر وكاتبالزطفال «أحمدزرزور»



السابق   
1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15   
16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30   
31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41    42    43    44    45   
46    47    48    49    50    51    52    53    54    55    56    57    58    59    60   
61    62    63    64    65    66    67    68    69    70    71    72    73    74    75   
76    77    78    79    80    81    82    83    84    85    86    87    88    89    90   
91    92    93    94    95    96    97    98    99    100    101    102    103    104    105   
106    107    108    109    110    111    112    113    114    115    116    117    118    119    120   
121    122    123    124    125    126    127    128    129    130    131    132    133    134    135   
136    137    138    139    140    141    142    143    144    145    146    147    148    149    150   
151    152    153    154    155    156    157    158    159    160    161    162    163    164    165   
166    167    168    169    170    171    172    173    174    175    176    177    178    179    180   
181    182    183    184    185    186    187    188    189    190    191    192    193    194    195   
196
   التالي


الاكثر قراءة

إعفاء أبناء الشهداء والمتعثرين ماديًا من مصاريف جامعة المنوفية
الصعيد بلا عشوائيات
أمن الجيزة ينجح فى إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين «خيرى وغانم»
روبرت داونى جونيور يعود بشخصية Iron man فى فيلم «Black Widow»
خيرى شلبى.. «الوتد»
المصريون فى أمريكا لـ«الرئيس»: احنا معاك
نصيحة إلى ليفربول.. بيعوا مانى أو صلاح

Facebook twitter rss