صحيفة روز اليوسف | الأوقاف تعلن ضوابط الاعتكاف فى المساجد
الثلاثاء 25 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

الأوقاف تعلن ضوابط الاعتكاف فى المساجد

الأوقاف تعلن ضوابط الاعتكاف فى المساجد
الأوقاف تعلن ضوابط الاعتكاف فى المساجد




كتب - أشرف أبو الريش 
 أعلنت وزارة الاوقاف ضوابط الاعتكاف خلال شهر رمضان المبارك ومنها ضرورة  أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات ، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة.
 وطالبت الاوقاف أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف  أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف.
أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا المعروفين لإدارة المسجد ، وأن يكون عددهم مناسبًا للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين.
أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، ولها حق متابعته من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف.
واضافت الوزارة فى بيانها انه على المساجد الراغبة فى تنظيم الاعتكاف فى رمضان المقبل سرعة التقدم بطلبها ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل إلى الإدارة التابعة لها المسجد، وإعلان أسمائها فى موعد أقصاه يوم 5 من رمضان.
اكدت  الوزارة   أن ثواب العمل والإنتاج وقضاء حوائج الناس وتحقيق فروض الكفايات من إطعام الجائع، وكساء العار، ومداواة المريض، وتحقيق الكفاية التى لا تقوم الأوطان إلا بها، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة لمجتمعنا، لا يقل عن ثواب الاعتكاف.