صحيفة روز اليوسف | توقيع عقد تمويل المرحلة 18 لتمويل 2000 سيارة للعمل بالغاز الطبيعى
الثلاثاء 25 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

توقيع عقد تمويل المرحلة 18 لتمويل 2000 سيارة للعمل بالغاز الطبيعى

توقيع عقد تمويل المرحلة 18 لتمويل 2000 سيارة للعمل بالغاز الطبيعى
توقيع عقد تمويل المرحلة 18 لتمويل 2000 سيارة للعمل بالغاز الطبيعى




كتب - كمال عامر


شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية والأستاذة سها سليمان أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية والمهندس خالد عبدالبديع، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» توقيع عقد تمويل المرحلة الثامنة عشرة من مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بالتعاون مع وزارة البترول بقيمة 10 ملايين جنيه لتحويل 2000 سيارة جديدة للعمل بالغاز الطبيعى.
وقع العقد المهندس، طارق الدجوى رئيس شركة الغاز الطبيعى للسيارات «كارجاس» والدكتور رأفت عباس، رئيس قطاع الخدمات غير المالية بالصندوق.
وأشار وزير البترول إلى أن مشروعات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى تعد أحد الحلول المهمة التى يتبناها قطاع البترول لترجمة توجهات الحكومة بترشيد استهلاك المنتجات البترولية المدعومة لتقليل الأعباء على الموازنة العامة للدولة حيث يوفر كل متر مكعب من الغاز الطبيعى الذى يتم استخدامه فى السيارات لتر بنزين على الدولة فى المقابل إلى جانب الاعتماد على وقود بيئى نظيف.
وأضاف أن التعاون بين قطاع البترول والصندوق الاجتماعى للتنمية يعد آلية مهمة للإسراع بتنفيذ خطة الحكومة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى لما يوفره من سبل تمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز، كما يعد مؤشرا على تنامى الوعى بأهمية ذلك فى ترشيد الاستهلاك.
وأوضح أن إجمالى عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى حاليًا منذ بداية النشاط حتى نهاية إبريل 2015 يبلغ نحو 214 ألف سيارة فضلًا عن 179 محطة تموين و72 مركز تحويل، وهو مايؤكد نجاح المشروع وتطوره عامًا بعد الآخر، موضحًا أن الفترة القادمة ستشهد مزيدًا من إقامة محطات ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى.
وأوضحت الأمين العام، أن الصندوق الاجتماعى للتنمية قد سبق ووقع 17 مرحلة مع شركة كارجاس، ساهمت حتى الآن فى تحويل 17.4 ألف سيارة بإجمالى تمويل قيمته 87 مليون جنيه بشروط ميسرة للسداد على فترة 6 سنوات متضمنة فترة سماح لمدة عام بالنسبة لسداد الأقساط.