صحيفة روز اليوسف | شكرى: مصر ستكون صوتًا لإفريقيا بمجلس الأمن إذا حصلت على عضويته
الثلاثاء 25 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

شكرى: مصر ستكون صوتًا لإفريقيا بمجلس الأمن إذا حصلت على عضويته

شكرى: مصر ستكون صوتًا لإفريقيا بمجلس الأمن إذا حصلت على عضويته
شكرى: مصر ستكون صوتًا لإفريقيا بمجلس الأمن إذا حصلت على عضويته




كتب - حمادة الكحلى


صرح سامح شكرى وزير الخارجية بأن عمليات حفظ السلام تمر بمنعطف خطير، حيث تزايدت حدة وتيرة الصراعات داخل الدولة وبين الدول وبعضها البعض، وانهيار عدد من الدول القومية فى أفريقيا والعالم العربى تحديدًا، وتنامى دور الفاعلين من غير الدول بما فى ذلك التنظيمات الإرهابية والإجرامية، فى حقبة تتزايد فيها الصراعات العابرة للدول.
وأضاف فى كلمته فى الجلسة الافتتاحية لبرنامج تدريب قادة المهام للأمم المتحدة أن من أبرز أسباب الصراعات أيضًا اتخاذ كثير من الصراعات الطابع العرقى أو الدينى مما يحولها إلى لعبة صفرية يصعب تسويتها سياسياً.
كما نوه إلى ترشح هذا العام نيابة عن المجموعة الأفريقية للعضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن عن عامى 2016 - 2017 وهى تدرك المسئولية الكبيرة وأهمية هذه العضوية، وتتعامل مع تلك المسئولية بكل جدية كما فعلت مصر من قبل توليها العضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن أعوام 1949 - 1950 ،1961 - 1962، 1984 - 1985، و1996 - 1997 .
وأضاف: إن مصر تنوى أن تستخدم عضويتها غير الدائمة فى مجلس الأمن، لكى تكون صوتاً  لأفريقيا ودول الجنوب فى المحافل المختلفة.
على صعيد آخروصف سامح شكرى وزير الخارجية العلاقات المصرية السعودية بالقوية والراسخة، لافتًا إلى أن الروابط التاريخية بين السعودية ومصر تفوق الروابط الطبيعية بين أى دولتين: وأضاف أن العمل المشرتك بين البلدين لا غنى عنه لتحقيق الأمن القومى العربى ودعم العلاقات الوثقية فى إطار الدول الإسلامية.
وأضاف شكرى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره السعودىعادل الجبير عقب لقائهما فىالقاهرة أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية فى مجالات سياسية واقتصادية وثقافية.وأشار إلى أن هناك رغبة مشتركة لمزيد من تفعيل هذه العلاقات لتحقيق تطلعات الشعبين.