الإثنين 13 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تبحث مع الأردن زيادة مجالات التعاون

مصر تبحث مع الأردن زيادة مجالات التعاون
مصر تبحث مع الأردن زيادة مجالات التعاون




كتب - هيثم يونس

التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، عماد فاخورى وزير التخطيط والتعاون الأردنى حيث أكدت أثناء اللقاء عمق وتميز العلاقات الثنائية التاريخية والاستراتيجية التى تربط البلدين الشقيقين على مختلف المستويات والتى تعد نموذجا يحتذى به لعلاقات قوية ووثيقة فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ساعدت على تيسير انتقال الأفراد وتبادل المصالح الاقتصادية بين البلدين.
وأشارت الوزيرة إلى اجتماع لجنة تسيير صندوق التحول لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المزمع عقده فى ديسمبر المقبل والذى من المقرر أن يعقد بمقر وزارة التعاون الدولى بالقاهرة.
وأكدت نصر على مساندة مصر للمشروعات التى سوف يتقدم بها الجانب الأردنى للحصول على التمويل اللازم من الصندوق. اشارت إلى أن صندوق التحول لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو إحدى آليات التمويل المنبثقة عن شراكة الدوفيل لتقديم الدعم الفنى للدول فى مرحلة التحول الديمقراطى.
وتعتبر اللجان المصرية - الأردنية من أكثر اللجان انتظاما ودورية فى الانعقاد، وقد عقدت آخرها بالعاصمة الأردنية عمان فى شهر مايو الماضى، وشهدت توقيع ثمانى وثائق ما بين برامج تنفيذية واتفاقيات وبروتوكولات ومذكرات تفاهم فى مجالات الثقافة، والاستثمار والإعلام والتعاون بين المعاهد الدبلوماسية فى البلدين وهو ما يؤكد متانة وعمق أواصر التعاون بين البلدين. ومن المنتظر أن تعقد لجنة المتابعة الوزارية لأعمال اللجنة العليا فى دورتها الـ25 فى العاصمة الأردنية عمان فى شهر ديسمبر المقبل.