صحيفة روز اليوسف | الجوهرى: ارتفاع الدولار شجع الاستثمار الأجنبى وتصدير الإنتاج المحلى
السبت 29 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

الجوهرى: ارتفاع الدولار شجع الاستثمار الأجنبى وتصدير الإنتاج المحلى

الجوهرى: ارتفاع الدولار شجع الاستثمار الأجنبى وتصدير الإنتاج المحلى
الجوهرى: ارتفاع الدولار شجع الاستثمار الأجنبى وتصدير الإنتاج المحلى




كتبت - ناهد سعد

قال عمرو الجوهرى وكيل اللجنة الاقتصادية إن الحكومة لا ترغب فى خفض قيمة الدولار لعدة أسباب، أولا الاحتياطى النقدى لا يزال غير آمن وبعثة صندوق النقد فى مصر للمراجعة، ثانيا تقليص الواردات التى انخفضت بنسبة ٢٥٪‏ مما يؤدى إلى تقليل الضغط على الدولار، بالإضافة إلى الحفاظ على تحويلات المصريين فى الخارج من خلال الجهاز المصرفى وتشجيع زيادة الصادرات التى زادت بنسبة بسيطة لكنها فى طريقها للزيادة وتشجيع الاستثمار الأجنبى عند طرح أذون خزانة بالجنيه المصرى مقابل تحويل عملتهم.
وأكد الجوهرى أن ارتفاع قيمة الدولار تساعد على تشجيع الاستثمار الأجنبى بعد الانتهاء من قانون الاستثمار الحالى، وتشجيع التصنيع المحلى من خلال قدرته على التصدير وزيادة الحصيلة الجمركية نتيجة زيادة سعر الدولار الجمركى، وزيادة حصيلة الضرائب العامة والقيمة المضافة نتيجة ارتفاع الأسعار.
وأشار إلى أن الحكومة هى أكبر مدين لدى البنك المركزى فانخفاض قيمة الجنيه يَصْب فى صالحها عند السداد، متسائلا ماذا فعلت الحكومة للمواطن البسيط للمحافظة عليه فى ظل هذا الارتفاع وأين برنامج الحماية وتوفير السلع، أين الرقابة على الأسواق، أين الخدمات، أين شبكة البيانات؟ لافتا إلى أنه لا بد من التفكير فى العيوب وحماية المواطنين البسطاء قبل التفكير فى المميزات.