الجمعة 10 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

استقالة رئيس وزراء مالى بعد فشله من الهروب




باماكو – وكالات الانباء
 
استقال رئيس وزراء مالى شيخ ماديبو ديارا امس بعد ساعات من اعتقاله أثناء محاولته مغادرة البلاد متجها الى فرنسا حسبما صرح فى بيان نقله التليفزيون الرسمى .
 
وقال بكارى ماريكو وهو متحدث باسم مجموعة من الجنود استولت على السلطة فى انقلاب مارس وما زالت قوية رغم إعادة السلطة رسميا إلى المدنيين فى الشهر التالى: إن ديارا اعتقل لعدم العمل بشكل كامل على حل مشاكل البلاد.
 
وأوضح ماريكو «ان هذا ليس انقلابا ، فالرئيس مازال فى منصبه لكن رئيس الوزراء لم يعد يعمل لمصلحة البلاد.»
 
ومن شأن اعتقال ديارا واستقالته أن يزيدا من تعقيد مساعى تحقيق الاستقرار فى مالى من أفراد الجيش والساسة منذ انقلاب مارس بالاضافة لسيطرة تنظيم القاعدة على الشمال
 
من جانبها حذرت الأمم المتحدة امس الاول من ان شمال مالى الذى يسيطر عليه متشددون إسلاميون أصبح واحدا من اخطر الاماكن فى العالم.. وقالت الأمم المتحدة إن قرابة 350 ألف مالى فروا من ديارهم وأن نحو 40 % لجأوا إلى بلدان مجاورة ، مما أدى لتفاقم أزمة إنسانية فى منطقة الساحل الأفريقى التى تعانى الجفاف يمتد فى نحو 12 بلدا فقيرا من المحيط الأطلسى إلى البحر الأحمر.. وأكد المفوض السامى للأمم المتحدة للاجئين انتونيو جوتيريس لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تزايد المخاوف بشأن الحماية وسط أنباء واسعة عن انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان من العنف الجنسى وتجنيد الأطفال .