السبت 22 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

دلالات انسحاب أمريكا من سوريا

دلالات انسحاب أمريكا من سوريا
دلالات انسحاب أمريكا من سوريا




بقلم جيف شتاين

نقلا عن النيوزويك

في خطوة تعكس تحولاً جذرياً في السياسة الأمريكية، تستعد الولايات المتحدة لسحب أكثر من ألفي جندي أمريكي يقاتلون في شمال سوريا ضد تنظيم داعش، وفق تقارير.
ويعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد  ترامب بالانسحاب «الكامل» و«السريع» للقوات الأمريكية التي تقود تحالفاً دولياً ضد التنظيم الإرهابي منذ 2014 تحولا جذريا  في السياسة الأمريكية.
وقد دعمت الولايات المتحدة مجموعة من الميليشيات الكردية والعربية المعروفة باسم قوات السورية الديمقراطية (قسد)، لكن أنقرة تنظر إلى الأكراد في سوريا على أنهم امتداد لمنظمة تركية (حزب العمال الكردستاني) تناضل من أجل الاستقلال داخل تركيا.
دافع ترامب منذ قدومه إلى السلطة، عن السحب الكامل للدعم الأمريكي في سوريا والشرق الأوسط ككل. ودافع منذ سنوات ضد التدخل الأمريكي في الشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن مستشاريه العسكريين والسياسيين، حتى الآن، أقنعوه بمواصلة مسيرته ومواصلة دعم حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.
كما ركز ترامب على القتال ضد تنظيم داعش، وتعهد بهزيمة المجموعة الإرهابية بمجرد وصوله إلى السلطة. والآن تنحسر الحملة ضد التنظيم، ويبدو أن ترامب مستعد للإشراف على الانسحاب الكامل للقوات.