الإثنين 30 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الاستاتيكا» و«التفاضل والتكامل» يرسمان البسمة على وجوه طلاب الثانوية العامة والأزهرية

«الاستاتيكا» و«التفاضل والتكامل» يرسمان البسمة على وجوه طلاب الثانوية العامة والأزهرية
«الاستاتيكا» و«التفاضل والتكامل» يرسمان البسمة على وجوه طلاب الثانوية العامة والأزهرية




كتب ـ صبحى مجاهد ومينرفا سعد

والمحافظات ـ إلهام رفعت وعلا الحينى وخالد سليمان
 ومصطفى عرفة ومحمد جبر وحنان عليوه وسارة الهوارى

شهيرة ونيس ومحمد عيسوى ومحمد محروس

خالد مصطفى وأيمن عبدالهادى


أدى طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الشعبة العلمية «الرياضيات» امتحانات الدور الأول للعام الدراسى 2018/2019، أمس، فى الرياضيات التطبيقية، بإجمالى عدد 117 ألفاً و331 طالبا/طالبة داخل 1817 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.
وعلى مستوى المحافظات أعرب العشرات من طلاب الثانوية العامة عن ارتياحهم من امتحان مادة الاستاتيكا، مؤكدين أنه جاء فى مستوى الطالب المتوسط ومن المنهج، الأمر الذى نجح فى رسم البسمة على وجوه الأغلبية من الطلاب.

وفى القليوبية والبحيرة وبورسعيد وبنى سويف والمنيا والوادى الجديد والأقصر أبدى الطلاب سعادتهم بامتحان الاستاتيكا، مؤكدين أن الأسئلة كانت سهلة وتتوافق مع مستوى الطلاب، وأن الامتحان جاء فى مستوى الطالب ومن داخل المنهج الدراسى ونماذج الوزارة والكتاب المدرسي.
بينما تعرضت طالبة بالثانوية العامة للإصابة بحالة إغماء، داخل لجنة امتحان الاستاتيكا، ما دفع مراقبى اللجنة إلى استدعاء سيارة إسعاف، ونقل الطالبة إلى مستشفى كفر الزيات العام، لإجراء الإسعافات لها.
وفى الوقت الذى اشتكى فيه طلاب محافظة الإسماعيلية صعوبة الامتحان وطول أسئلة المادة، ألقت طالبة بنفسها من الطابق الثانى بسبب امتحان الاستاتيكا بمدرسة خالد ابن الوليد بمدينة الغردقة، ما أسفر عن إصابتها بجروح وكسور وسحجات وتم نقلها إلى مستشفى الغردقة العام.
من جانبه قال خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام الامتحان: إن امتحانات الثانوية العامة فى يومها الرابع سارت بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.
وأوضح أن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية تمكنوا من رصد 5 حالات غش باستخدام جهاز الهاتف المحمول ونشره على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، وذلك فى محافظة القاهرة «إدارة القاهرة الجديدة»، وفى محافظة قنا «إدارة نجع حمادي»، وفى محافظة كفر الشيخ «إدارة بيلا»، وفى محافظة القليوبية «إدارة طوخ»، وفى محافظة أسوان «إدارة أسوان التعليمية»، وتم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.
كما أدى الطلاب المكفوفين الامتحان فى مادة الجغرافيا «ورقة أولى»، أمس السبت، بإجمالى 192 طالبا/طالبة بـ23 لجنة على مستوى الجمهورية، وأدى طلاب الثانوية العامة بمدارس «STEM» الامتحان، فى اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات «اللغة الأجنبية الثانية»، بإجمالى 365 طالبا/طالبة، وفى مقاييس المفاهيم فى اللغة الأجنبية الثانية بإجمالى 365 طالبا/طالبة.
إلى ذلك قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم: إن أسئلة امتحان مادة الاستاتيكا لطلاب شعبة العلمى رياضة للثانوية العامة جاءت متوسطة الصعوبة وكثيرة وتحتاج إلى وقت أكبر من الوقت المخصص للامتحان.
وأوضحت أن الامتحان تضمن بعض النقاط الصعبة والشكاوى العظمى كانت من تعدد وكثرة الأسئلة التى لا تتناسب مع الوقت المخصص للامتحان، حيث طالب الطلاب وأولياء أمورهم بأن يكون الوقت المخصص للامتحان 3 ساعات بدلا من ساعتين.
وشددت على خطورة تسريب الامتحانات على مصلحة الطلاب المجتهدين والمتفوقين، مطالبة الوزارة بالتشديد على المراقبين داخل اللجان، بينما طالبت أولياء الأمور بتوعية أبنائهم من خطورة الغش والتسريب.
يذكر أن غدا الاثنين سيقوم طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية «رياضيات» بأداء الامتحان فى مادة الرياضيات التطبيقية «الديناميكا» بإجمالى 117 ألفاً و331 طالبا/طالبة، بينما يؤدى طلاب الشعبة العلمية «العلوم» الامتحان فى مادة الأحياء بإجمالى عدد 269 ألفاً و104 طلاب، ويؤدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان فى مادة الفلسفة والمنطق بإجمالى 255 ألفاً و194 طالبا/طالبة.
وعلى صعيد متصل، أدى طلاب القسم العلمى بالشهادة الثانوية الأزهرية، أمس، الامتحان فى مادتى الحديث والتفاضل والتكامل، حيث لم ترد أية مشاكل لجهات المتابعة بالأزهر من الطلاب.
فى الوقت نفسه تفقد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية القسم العلمى بمعهد فتيات أرض الجنينة، حيث أشاد بعلمية التأمين التام وأجواء اللجان التى سادها الهدوء والانضباط داخل اللجان وخارجها، مؤكدا ضرورة الالتزام بالضوابط واللوائح المنظمة لامتحان الثانوية الأزهرية المعلنة، بالنسبة للطالبات والمشرفين والمراقبين، ومراعاة الاهتمام بتوفير الرعاية الطبية الشاملة لأبنائه وبناته خلال تأديتهم للامتحان.
وأكد أهمية تهيئة المناخ الملائم لمساعدة الطلاب والطالبات على أداء امتحاناتهم فى سهولة ويسر، خاصة فى هذا الطقس الحار، موجها المشرفين والمراقبين والقائمين على الامتحانات بمعاملة الطلاب والطالبات معاملة حسنة وتوفير كل ما يلزم من أدوات ووسائل حتى تتحقق الراحة الكاملة لهم داخل اللجان.
وحذّر الطالبات من أى محاولة للغش، مشددًا على المراقبين ضرورة التصدى للغش بجميع طرقه وأساليبه بحسم، ومنعه منعًا باتًا، حتى يأخذ كل ذى حق حقه، مشيرًا إلى أن ظاهرة الغش فى الامتحانات باتت منحصرة الآن فى أضيق الحدود، وذلك بفضل الإجراءات الحاسمة تجاه هذه الظاهرة التى من شأنها تدمر مستقبل أبنائنا وبناتنا.
وخلال الجولة استمع رئيس الجامعة إلى الطالبات اللاتى أكدن عدم وجود أية مشكلات تعوقهن سواء فى اللجان أو الورقة الامتحانية، كما وجههم بضرورة الابتعاد عن الغش، مؤكدًا أن الطالبة الأزهرية يجب أن تكون قدوة فى المجتمع بأخلاقها وصفاتها، وأن تمثل نموذجًا إيجابيًا يتطلع إليها جميع فتيات وشباب الوطن، مطالبًا إياهم بالجد والاجتهاد والتفوق حتى يكونوا فى طليعة الشباب القادر على النهوض بوطنه وأمته من خلال تميزه وتفوقه العلمي.
جدير بالذكر أن الثانوية الأزهرية تستمر حتى يوم 29 يونيو المقبل، ويشارك فيها 154.954 طالب وطالبة من الثانوية الأزهرية بقسميها العلمى والأدبي، من بينهم 103.067 طالب فى القسم الأدبي، و51.887 طالبًا فى القسم العلمي، بالإضافة إلى 155 طالبًا بمعهد العلوم الإسلامية.