الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أكل الشوارع».. كله مشاكل

«أكل الشوارع».. كله مشاكل
«أكل الشوارع».. كله مشاكل




يستغل بائعو الأطعمة المتجولون الموسم الدراسى فى الانتشار بجوار المدارس لإقبال الطلاب عليها بسبب ألوانها وأشكالها المختلفة حيث تختلف أنواعها من آيس كريم لحلويات، وتؤثر هذه الأطعمة بالسلب على صحة الأطفال وعلى جهازهم الهضمى والمناعى.
 أدهم أحمد، ١٠ سنوات، يأخذ مصروفه اليومى من والده لشراء لوليتا من عربة بيع المثلجات، رغم تحذيرات والدته من عدم تناولها، حيث أصيب بعدها بمغص شديد فى المعدة، ليمنعه والده بعدها من شراء أى شيء به ألوان صناعية.
ملك عبد الوهاب، ست سنوات، أشترت الآيس كريم، من إحدى العربات بجانب المدرسة، لكنها لم تكرر الفعلة، بعدما قامت بالقيء عند عودتها للمنزل فاشترطت عليها والدتها عدم شراء تلك الأشياء مرة أخرى.
نهال عبدالعزيز، ٨ سنوات، أصيبت بالتهاب فى الحلق وسخونية بسبب شراء كيس حلوى من هذه العربات وعندنا ذهبت والدتها للطبيب قال لها: «احرميها من المصروف».
هذه حالات لأطفال أصيبوا بأضرار صحية جراء هذه العربات الملوثة، حيث تؤكد دكتورة جيهان الدمرداش، استشارية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة أن هناك مضاعفات تحدث للأطفال نتيجة تناول الطعام من العربات بالشارع وأبرزها حدوث نزلات معوية، وزيادة الوزن ما يمكن أن يتسبب فى حدوث السمنة، وصعوبة فى الهضم والتهابات بالمعدة نتيجه استخدام الزيوت عدة مرات، وأشارت إلى أن الكثير من الأطعمة التى يتم تقديمها على العربات  يتم طهوها أكثر من مرة مما يجعلها سببًا فى تكون الغازات ذات الرائحة الكريهة وتتسبب فى الإصابة بالإمساك والبواسير.
استشارية التغذية العلاجية، قالت أن أطعمة الشوارع قد تصيب بالفيروسات وبالبكتيريا والملوثات التى يحتويها الطعام ما يؤدى إلى زيادة نمو البكتيريا والديدان بالمعدة ويحدث شعور بالغثيان أو التسمم، وكذلك نوبات التهاب القولون العصبي، كما أن عدم الاهتمام بنظافة طعام الشارع وغسيل الخضروات جيدًا قبل إضافتها إليه قد يتسبب فى الإصابة بديدان المعدة وارتجاع المريء وارتجاع المعدة وألم المعدة والشعور بصعوبة هضم الطعام.. أما عن كيفية تغلب الأم على عادة الأكل غير الصحى لأطفالها، فتوضح الدكتورة جيهان أنه يجب تقديم الأم بعض النصائح وغرس أفكار عن ضرورة تناول الأطعمة الصحية والبعد عن أطعمة الشوارع لضمان نمو الجسم بشكل سليم وصحي، والعمل على مشاركة الطفل فى شراء الخضار والفاكهة وبعض الأطعمة الصحية ومحاولة الأم إعداد الطعام الذى يحبه الطفل ويجذبه فى الخارج بمشاركة الطفل حتى يحب أكل المنزل ويبتعد عن أكل الشوارع، كما يجب أن تحتوى الثلاجة على أطعمة ومشروبات صحية مثل العصائر، ويمكن للأم إعداد الأطباق على شكل رسومات ملونة وعلى شكل الشخصية الكرتونية المفضلة له، كما يمكنها تحضير الآيس كريم بالمنزل والأطعمة السريعة أيضًا لتجنب الضار منها خارج المنزل.