الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس مجلس إدارة البريد: زيادة حجم الودائع إلى 218 مليار جنيه فى يونيو 2019.. و 243 مليار جنيه إجمالى أصول الهيئة

رئيس مجلس إدارة البريد: زيادة حجم الودائع إلى 218 مليار جنيه فى يونيو 2019.. و 243 مليار جنيه إجمالى أصول الهيئة
رئيس مجلس إدارة البريد: زيادة حجم الودائع إلى 218 مليار جنيه فى يونيو 2019.. و 243 مليار جنيه إجمالى أصول الهيئة




كشف عصام الصغير رئيس مجلس إدارة البريد المصرى، إن هناك دخلًا كبيرًا تحقق بعيدًا عن الأرباح الاستثمارية وأرباح البورصة بلغت 3 مليارات جنيه، بزيادة قدرها ٨٠٠ مليون جنيه، كخدمات مقدمة للمواطنين، وهى تزيد على العام الماضى بـ ٢.٢ مليار جنيه.

وأوضح الصغير فى مؤتمر صحفي للإعلان عن نتائج أعمال هيئة البريد أن أعلى خدمة للمواطنين تتم عن طريق البريد السريع، والخدمات الإلكترونية، والحوالات البريدية.
وأشار إلى أن عدد الحوالات البريدية كل شهر يبلغ 5.1 مليون، بقيمة ٨٠٠ مليون - مليار جنيه.
وأكد على أن حجم الودائع زاد نحو 218 مليار جنيه، فى يونيو من العام الجارى، بالنسبة لحجم الادخار، بعد أن كان ٢٠٠ مليار، وذلك فى نفس الفترة من العام الماضى.
وبين الصغير أن إجمالى أصول هيئة البريد وصل إلى 243 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الهيئة تمتلك أكبر قاعدة بيانات فى المنطقة.
وأضاف رئيس الهيئة «بدأنا فى وضع البوست كود داخل التجمع الخامس بشكل تجريبى، وأن الفترة المقبلة ستشهد التوسع فى باقى المحافظات على مستوى الجمهورية».
مشيرًا إلى أننا نستهدف التوسع فى إنشاء الرمز البريدى، مؤكدًا أن هذا المشروع سيساهم فى سهولة توصيل الطلبات إلى المنازل، موضحًا أن كل 5 منازل ستحصل على رمز بريدى بوست كود.
وقال الصغير إن الهيئة بصدد إنشاء مبنى متكامل لها بالعاصمة الإدارية الجديدة.
موضحًا أن المبنى الجديد سيقدم أعلى مستوى من الخدمات والبنية التحتية موضحًا أن الهيئة تدعم الشمول المالى والتحول الرقمى بشتى الصور.
وأشار الصغير إلى أن هناك ١٣ دولة حاليًا تستخدم منصتنا فى التجارة الإلكترونية علمًا بأننا بصدد وضع مشروع متكامل لما يعرف بالرمز البريدى.
وتابع عصام الصغير إن الرمز البريدى سوف يشمل جميع المحافظات وسوف يساعد على التعريف بالعناوين والمناطق الجغرافية المختلفة.
وقال إن البداية حققت نجاحًا حاليًا فى بعض مناطق القاهرة وخاصة بالتجمع.
وكشف الصغير، عن تحقيق 1.8 مليار جنيه زيادة فى إيرادات الهيئة خلال السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو الماضي، حيث تم الوصول بإيرادات الهيئة إلى 27 مليار جنيه بنهاية العام المالى 2018-2019 مقارنة بـ 25.2 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى.
 وأضاف رئيس الهيئة، أن الخدمات المتنوعة التى تقدمها الهيئة ساهمت فى زيادة الإيرادات بنسبة كبيرة، حيث ساهم قطاع الخدمات بثلاث مليارات جنيه خلال العام المالى الماضي، مقارنة بـ 2.2 مليار جنيه بالعام السابق له.
ولفت الصغير، إلى أن الخطة التى تنفذها الهيئة تستهدف تقديم كل الخدمات من داخل الفروع وبشكل مميكن، خاصة الخدمات الجماهيرية مثل سداد المصروفات الجامعية وتجديد التراخيص وإصدار الوثائق وغيرها.
وأكد الصغير أن عدد مستخدمى كارت إيزى باى بلغ 2.5 مليون مستخدم أغلبهم من الشباب.
وأضاف رئيس هيئة البريد، أنه يمكن الدفع باستخدام كارت «إيزى باى» الخاص بالبريد لعدد من الخدمات منها سداد مخالفات المرور واستخراج شهادات براءة الذمة بالتعاون مع النيابة العامة، وسداد المصروفات الدراسية، وخدمات التصديق القنصلي، وخدمات الأحوال المدنية، وتحديث بطاقات التموين، وحجز شقق ودفع أقساط الإسكان الاجتماعى بالإضافة إلى الدفع عند الشراء أونلاين.
وأشار رئيس الهيئة إلى الانتهاء من تركيب 354 ماكينة صراف آلى ATM تخدم عددًا من مكاتب البريد، بالإضافة إلى تركيب 400 ماكينة خلال الثلاثة أشهر المقبلة.
أما عن مشاركة البريد فى معرض القاهرة الدولى للاتصالات Cairo ICT فقد أكد الصغير أن البريد يستهدف التركيز على الهوية الرقمية للمواطن، والتى لا تحتاج لذهاب العميل إلى المكاتب الحكومية للحصول على الخدمة.
وأوضح الصغير  أن الهيئة ستركز خلال مشاركتها هذا العام على خدمات الهوية الرقمية والخدمات الإلكترونية والخدمات الذكية.
وبين أن الهيئة بدأت فى نشر أكشاك بريد متنقلة فى محطات البنزين بالتعاون مع إحدى الشركات، حيث تم إنشاء 3 أكشاك حتى الآن.
وأوضح الصغير أنه تم تجهيز موقع البريد مول وسيتم إطلاقه رسميًا فى 4 ديسمبر.
 مؤكدًا أن موقع «البريد مول» سيكون مركزًا لبيع مختلف المنتجات لمختلف الدول الإفريقية.
وأضاف الصغير أنه بدء من ديسمبر يمكنك شراء شاى من كينيا وهنوصله بالبريد السريع».